أدخل موقع +

شقق للبيع في الجبيل

1 عقار
  • شقة - 5 غرف نوم - 4 حمامات للبيع في العزيزية - الجبيل - الشرقية
    10

    شقة

    ٥٢٠٬٠٠٠ SAR

    شقة في عمارة – الجبيل حي غرناطة (العزيزية)

    شركة إسكان سلمان العقارية logo image

    العزيزية, الجبيل, الشرقية

    5

    4

    ٢٢٢ متر مربع

شقق للبيع في الجبيل

شقق للبيع في الجبيل

تتميز المملكة العربية السعودية بازدهار القطاع العقاري بها بشكل ملحوظ للغاية، وذلك في أغلب مُدن ومحافظات المملكة، ومن بينها محافظة الجبيل والتي تقع  في المنطقة الشرقية من البلاد، وتحديدًا شمال مدينة الدمام، حيثُ تبلغ المسافة بينهم نحو 855 كيلو متر، ويحد محافظة الجبيل البحر من الناحتين الشمالية والشرقية.

وكانت محافظة الجبيل في الماضي القريب من أبسط المحافظات؛ حيث كان يقوم اقتصادها بشكل رئيسي على صيد السمك واللؤلؤ، هذا بالإضافة إلى بعض الأنشطة الزراعية البسيطة وظهور أنواع من الحيوانات والطيور، ونجد أن تجارة اللؤلؤ قد اكسبت المحافظة أهمية كبيرة خصوصًا عند الدول العربية المجاورة، وذلك مثل دولة الكويت وقطر والبحرين، ولكن سرعان ما اضمحلت تلك التجارة، وبعدها بدأت انطلاقة الجبيل في مجال الصناعة.

وعند القيام بالتجول في الجبيل نجدها مقسمة إلى ثلاث أقسام رئيسية، وهي الجبيل التحلية،  والجبيل البلد وكذلك الجبيل الصناعية، وبالنسبة للجبيل التحلية فقد تم إنشائها من أجل موظفي التحلية حيثُ تم إقامة مساكن لهم، أما الجبيل البلد فمازال حتى اليوم يقطنهُ أهل الجبيل القدامى، والجبيل الصناعية فهي نقطة انطلاقة المملكة نحو التطور الصناعي السريع.فتعد منطقة الجبيل الصناعية من أكبر المدن الصناعية ليس في الشرق الأوسط فحسب، بل على مستوى العالم ككل، ونتقسم الجبيل الصناعية من الداخل إلى الجبيل1 والجبيل 2 وكذلك المنطقة السكنية الحديثة والتي يتم إدارتها من قبل الهيئة الملكية، ففي البداية تم تأسيس منطقة الجبيل 1، والتي تصل مساحتها إلى 1.016 كم2 وتم تخصيص جزء منها للصناعات معينة، وبالفعل حققت الجبيل 1 نجاح مقطوع النظير، مما خلق الحاجة الملحة إلى ضرورة التوسع؛ حتى يتم تلبية رغبات المستثمرين، فتم إنشاء منطقة الجبيل 2.

ويتمتع الاستثمار في مدينة الجبيل الصناعية بعدد كبير من المميزات، وذلك مثل موقع المدينة نفسها؛ حيثُ تقع الجبيل الصناعية بالقرب من كافة مصادر الطاقة والمواد الخام اللازمة للصناعات المختلفة وهو ما يوفر مصروفات النقل، وكذلك تقع بالقرب من الممرات البحرية الدولية، وبالتالي أصبح من السهل على كافة الشركات أن تصل إلى الأسواق العالمية، كما يوجد كافة التجهيزات الأساسية، فضلًا عن الإعفاء الضريبي والجمركي على الصناعات في المنطقة، وهو ما يعمل على خفض التكلفة الإجمالية للمنتجات، وبالتالي تتمتع بالميزة التنافسية، ومن أبرز المميزات أيضًا الحرية التامة في تحويل رؤوس الأموال دون أي عوائق.

أما عن أشهر الصناعات الموجودة بالجبيل الصناعية، فهي مُقسمة إلى الصناعات الأساسية مثل صناعة البتروكيماويات والأسمدة الكيماوية، والصناعات الثانوية وذلك مثل الصناعات البلاستكية المصنوعة، هذا بالإضافة إلى وجود صناعات خفيفة في المدينة مثل تشكيل الحديد والمعادن، وغيره من الصناعات التي تستخدم في توفير الاحتياجات الاساسية للمنطقة الصناعية والسكنية.

أما على الصعيد السياحي فنجد أن مدينة الجبيل من المدن التي يتوافر بها العديد من الشواطئ وذلك مثل شاطئ النخيل والذي يعد من أجمل الشواطئ، فهو يضم مجموعة من المساحات الخضراء الشاسعة، هذا بالإضافة إلى المهرجانات السنوية التي تقام عليه، والتي تكون غاية في الجمال، وذلك مثل مهرجان الزهور والذي يحول شاطئ النخيل إلى لوحة فنية التي رسمها بواسطة باقة من أجمل الزهور الملونة.

ويوجد بالجبيل أيضًا منتزه الدفى، حيث نجده مليء بالأشجار الكثيفة وكأنها غابة كبيرة، ونجد أن المنتزه تم تصميمهُ على الطراز الريفي مما جعل له انطباعه المميز والخاص. ونجد أن مدينة الجبيل تشتمل على مجموعة من أفضل الفنادق، والتي تتسم بالطراز الحديث والتصميم الرائع مثلها في ذلك مثل سائر عقار الجبيل الذي يعد مقصد للسكن من قبل فئة كبيرة من الأشخاص.

أسعار شقق للبيع في الجبيل

شقق للبيع في الجبيل

أسعار شقق للبيع في الجبيل

كما سبق الذكر تعد محافظة الجبيل من أبرز محافظات المملكة العربية السعودية، وتشمل على عدد كبير جدًا من المميزات، هذا فضلًا عن فرص العمل التي توفرها الجبيل الصناعية للشباب. وتوفر الجبيل لسكانها كافة الخدمات الأساسية وذلك مثل المدارس والمراكز الصحية والمستشفيات والحدائق والمنتزهات، وغيرها من الخدمات التي تجعل الحياة أكثر سهولة ويسر، ولعل كل ذلك عمل على زيادة معدلات البحث حول شقق  في الجبيل من قِبل سكان المملكة العربية السعودية.

وعن التجول في الجبيل نجدها مقسمة إلى عدد كبير من الأحياء السكنية، وذلك مثل حي الأحساء، وحي ينبع، وحي الحمراء، وحي الضباب، وحي سدير وغيرها من الأحياء السكنية، وبطبيعة الحال نجد أن لكل حي من هذه الأحياء مميزاته وصفاته الخاصة، سواء كان من حيثُ هدوء الحي أو طبيعة الفئة السكانية التي تقطنه، وموقعه، ومدى توافر الخدمات والأسواق التجارية والمدارس والمستشفيات به، وغير ذلك من العوامل، هذا بالإضافة إلى اختلاف أسعار العقارات أيضًا من حي لآخر، وذلك مثلها مثل أي مكان، فنحن على سبيل المثال نجد أن أسعار شقق للبيع في الخبر مختلفة من حي لآخر.

أما عن أسعار شقق للإيجار بالجبيل فنجد أنه من الصعب وضع سعر ثابت ومحدد، حيثُ أن أسعار الإيجارات يتم تحديدها بناء على عدد كبير من العوامل، وذلك مثل مساحة الشقة المقصودة بالمتر المربع، وعدد الغرف التي تشمل عليها، وكذلك وضعها من التشطيبات والأثاث والديكور الداخلي، هذا فضلًا عن مجموعة من العوامل تتعلق بالعقار ككل مثل موقعه ما إذا كان في مكان حيوي أو مكان نأي وبعيد عن الخدمات، وكذلك الخدمات التي يشمل عليها مثل المصعد الكهربائي ومدخل السيارات وغير ذلك من العوامل.

وجدير بالذكر أن برنامج إيجار الذي قامت بإطلاقه وزارة الإسكان السعودية لعب دور كبير في تنظيم عملية التأجير؛ حيثُ هدف البرنامج إلى تنظيم العلاقة بين كل من المؤجر والمستأجر والوسيط العقاري، وإعادة التوازن بين كل من الطلب والعرض في السوق، وكذلك تسهيل عملية التأجير عن طريق إتاحة كافة الشقق المعروضة للإيجار على الشبكة الإلكترونية للموقع، فإذا كنت تبحث على سبيل المثال عن شقق للإيجار بالجبيل الصناعية تستطيع بكل سهولة أن ترى كافة الشقق المعروضة للإيجار في تلك المنطقة عبر برنامج إيجار الإلكتروني.

وفي ظل ظروف السوق الحالية نجد أن أسعار شقق للإيجار في الجبيل تتراوح أسعارها بين 15 إلى 32 ألف ريال سعودي، مع العلم أن أسعار إيجار شقق عزاب الجبيل أرخص من إيجار شقق العوائل. فعلى سبيل المثال نجد أن إيجار أحدى شقق مفروشة بالجبيل قد بلغ 28 ألف ريال سعودي، وهي تتكون من 4 غرف نوم، و3 دورات مياه، ومطبخ وصالة.

ونجد أن الكثير من الأفراد يبحثون حول بيوت للبيع في الجبيل الصناعية ونجد أن سعر البيوت غير ثابت، فعلى سبيل المثال قد بلغ سعر بيع أحد البيوت مليون و800 ألف ريال سعودي، وهو يتكون من دورين، ويتكون من دورين الدور الأول يشمل على مجلس للرجال ومجلس للنساء وصالة ومطبخ، كما يوجد به مخزن قد يستخدم كغرفة للخادمة، ويشمل الدور الثاني على 4 غرف نوم وصالة، ويحتوي البيت على كافة الأجهزة الكهربائية وذلك مثل الغسالة والثلاجة وغير ذلك، وتبلغ مساحة المنزل 900 متر مربع، وعمره الزمني حوالي 9 سنوات.