تعرف على أهم مناطق القصيم السكنية

تعتبر منطقة القصيم هي واحدة من 13 منطقة إدارية حددها النظام السعودي. وتتميز  بموقعها الاستراتيجي وسط المملكة العربية السعودية بين هضبة الرياض ومنطقة حائل؛ كما أنها تضم مجموعة مختلفة من الطرق السريعة المُطورة. فضلاً عن ذلك، تعد المنطقة اسمٍ على مسمى حيث تعني “القصيم” الأرض المنبسطة كثيرة الشجر وهو بالفعل مما تنفرد به. كما تبلغ مساحتها تقريبًا 73 ألف كيلو متر مربع. 

 وتضم مناطق القصيم العديد من القرى والمدن، من أشهر محافظاتها: عنيزة، الرس، المذنب، البكرية، البدائع، رياض الخبراء، الشماسية، وغيرهم من المحافظات الهامة في المملكة العربية السعودية التي سنتناول أهمها فيما يلي.

اهم مناطق القصيم

 محافظة عنيزة

الموقع : تقع محافظة عنيزة على هضبة نجد في منطقة القصيم وسط المملكة العربية السعودية، وهي تعتبر من أكبر محافظاتها. كما يحيطها الكثبان الرملية التي يطلق عليها ” رمال الغميس ” من الشمال والغرب،  بينما يحيطها من ناحية الجنوب رمال وغابات الغضاء في منطقة الشقيقة.
وتنقسم محافظة عنيزة إلى عدة مناطق أهمها :

  • المناطق الرملية: تقع في الجنوب والغرب والشمال؛ حيث يطلق عليها غربًا وشمالاً اسم “الغميس”، بينما يطلق عليها جنوباً اسم “الشقيقة”.
  • الجال الشرقي: وتقع في شرق محافظة عنيزة ويطلق عليها منطقة صفراء عنيزة.
  • مجرى وادي الرمة: ويقع في غرب وشمال  محافظة عنيزة؛ حيث يُطلق عليه غرباً اسم “الشعيب” وشمالاً اسم “الوادي”.

وكذلك تضم محافظة عنيزة مجموعة من القرى الشهيرة؛ منها: الحفيرة، والعونية، والروغاني، ووادي الجناح، والعوشرية، والمباركية، والفردة، والعنبرية، والغابشية، ووادي أبو علي، والبربك، والنعام، وغيرهم من القرى الشهيرة بمنطقة وسط السعودية.

أهم المميزات في عنيزة

تتميز محافظة عنيزة بمناخها الصحراوي المعروف بالحرارة الشديدة صيفًا وشدة البرودة شتاءً، إلا أن وقد يبدو الصيف في عنيزة أقل حرارة عن غيرها من محافظات المملكة العربية السعودية بفضل كثرة المزارع والبساتين المحيطة بها التي تساعد على تلطيف الجو وإعتدال درجات الحرارة نسبيًا.

تضم محافظة عنيزة العديد من الخدمات والمرافق وعوامل الجذب السياحي كالآتي: 

  • المعالم الحضرية المتميزة من بينها: مركز الملك فهد الحضاري – مجمع عنيزة مول –  مركز صالح ابن صالح الثقافي – مبنى مؤسسة الشيخ محمد ابن عثيمين –  مبنى شركة الإتصالات السعودية – بيت البسام التراثي.
  • المرافق العامة المتميزة كالنوادي الرياضية مثل: نادي النجمة، النادي العربي
  • المستشفيات ودور الرعاية الصحية المتطورة مثل: مستشفى الملك سعود، مستشفى الشفاء، وغيرهم العديد من العيادات والمستشفيات الخاصة والحكومية التي تقدم خدمة طبية متميزة لأهالي منطقة القصيم وغيرها من المناطق المحيطة.
  • لم تنسى محافظة عنيزة الجانب الترفيهي، حيث تضم المحافظة العديد من مراكز الترفيه والتسوق المتميزة منها: مدينة دريم لاند الترفيهية، ومنتجع آسيا السياحي، ومنتزة حديقة الحيوان، ومركز الفصيل للبولينج، ومنتزة عنيزة الوطني، ومدينة الجوهرة الترفيهية، ومنتزة أوس لاند، وغيرهم العديد من المتنزهات والمدن الترفيهية الرائعة.

أسعار العقارات المعروضة للبيع والإيجار في عنيزة:

  • تتفاوت اسعار الشقق في عنيزة حسب المساحة والتشطيبات، لكن يبلغ متوسط سعر الشقق المتاحة للبيع في عنيزة بشكل عام 250.000 ريال سعودي.
  •  قد يصل قيمة إيجار شقة في القصيم إلى 60.000 ريال / سنويًا.
بلدية عنيزة

محافظة بريدة

تعتبر بريدة من أهم محافظات منطقة القصيم؛ فهي مقر الإمارة، وتقع بها الإدارة المركزية وتعتبر مدينة ثقافية تجارية من الطراز الأول. 

تبلغ مساحة محافظة بريدة 2000 كيلو متر مربع تقريبًا، وترتبط بالعديد من الطرق السريعة التي تسهل على سكانها الإنتقال منها وإليها مثل: طريق سريع بطول 317 كيلو متر يربطها بالعاصمة الرياض، وآخر بطول 450 كيلو متر يربطها بالمدينة المنورة، بالإضافة إلى طريق دائري سريع مزدوج بطول 37 كيلو متر يتخلله 17 تقاطعًا ليسهل الحركة ويصلها بافضل احياء القصيم والمدن والمحافظات المحيطة.الموقع :  تقع المحافظة على إحدى هضاب وسط المملكة السعودية، تحديدًا في منطقة نجد وسط منطقة القصيم تقريبًا، وتنحدر بمعدل بسيط من الغرب إلى الشرق.

أهم الخدمات والمرافق :

توفر محافظة بريدة لسكانها العديد من الخدمات والمرافق الإجتماعية والترفيهية، إلى جانب العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية المتنوعة من بينها: كليات التعليم الفني، بالإضافة إلى أكثر من 30 مدرسة ثانوية في مختلف  احياء القصيم .

أسعار العقارات المعروضة للبيع والإيجار في بريدة:

  • يمكنك شراء إحدى الشقق للبيع في بريدة بمتوسط سعر 300.000 ريال سعودي.
  • يمكنك أن تجد شقة للإيجار في بريدة القصيم  بمتوسط سعر 40.000 ريال/ سنويًا.
 محافظة بريدة

محافظة رياض الخبراء

يحيط مدينة رياض الخبراء العديد من المزارع الغناء من جميع الجهات بالإضافة إلى مجموعة من سواقي المزارع المجاورة للبلدة التي تضفي لمسة سحرية على المناظر الطبيعية التي تعج بها المدينة من بينها، سواقي الخميسية، وسمحة، والوهيبية، والصقيرية والبطيحية والعطاويه وغيرهم المزيد.

الموقع : تتميز محافظة رياض الخبراء بموقع استراتيجي  في الجزء الغربي من منطقة القصيم، حيث ترتفع عن سطح البحر 654 مترًا تقريبًا، وتبعد عن محافظة بريدة 74 كم، وعن محافظة عنيزة حوالي  46 كم، مما يمنحها موقع ممتاز بالقرب من العديد من المناطق الحيوية في منطقة القصيم.

أهم مميزات محافظة رياض الخبراء :

  • تضم المدينة معظم الدوائر الحكومية في منطقة القصيم، فضلاً عن مجموعة من المدارس الحكومية بمختلف مراحلها الدراسية. 
  • يميزها الشوارع الحديثة الواسعة جيدة التخطيط التي تتوسطها الحدائق الخضراء الساحرة.
  • جذبت المدينة بسبب موقعها الرائع بين مدينة الرياض والمدينة المنورة، العديد من المستثمرين ورجال الأعمال الذين قاموا بتطوير وإنشاء العديد من المشاريع الجديدة بها من أهمها: مركز الأمير سلطان الحضاري الذي يضم عددًا من قاعات الاستقبال والضيافة عالمية المستوى، وكذلك مركز التدريب المهني المتطور.

أسعار العقارات المعروضة للبيع والإيجار في رياض الخبراء:

  • يمكنك الحصول على شقة للبيع في رياض الخبراء، القصيم بمتوسط سعر 200.000 ريال سعودي.
  •  يمكنك إيجاد شقة للإيجار في رياض الخبراء، القصيم بمتوسط سعر 40.000 ريال سعودي/ سنويًا

أخيرا، فإن منطقة القصيم ومحافظاتها المتعددة المترامية الأطراف تعد من أغنى المناطق في المملكة العربية السعودية من حيث توافر الخدمات العامة والمرافق الإجتماعية؛ بما في ذلك الخدمات الخاصة بالمستثمرين ورجال الأعمال بفضل تضامن غرفة التجارة والصناعة بالمنطقة. بالإضافة إلى مكانتها السياحية؛ حيث تحتوي على عدد كبير من المعالم التاريخية والأثرية المتميزة التي أضفافت إلى المناطق الزراعية الشاسعة؛ مما يمنح سكانها ميزة إضافية.

 محافظة رياض الخبراء

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.