دليلك إلى ارقى احياء شمال جده .. العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة

تعد مدينة جدة الساحلية هي العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية وثاني أكبر مدينة بعد العاصمة الرياض. وهي تعتبر من أجمل المدن السكنية في المملكة، خاصةً القسم الشمالي منها حيث تقع أحياء جدة الراقية.

ارقى احياء شمال جده

أرقى أحياء شمال جدة

تحتوي منطقة الشمال على أفضل أحياء جدة، فهي تضم أهم المرافق الحيوية من دوائر حكومية هامة ومستشفيات مثل: مستشفى الملك فهد، والمستشفى السعودي الألماني، ومستشفى الملك عبدالعزيز، وجامعات مثل: جامعة الملك عبدالعزيز – والتي تعد من أكبر الجامعات في العالم العربي والإسلامي – وجامعة جدة، ودار الحكمة، والكثير من الكليات الخاصة.

وفيما يلي، ستتعرف بالتفصيل على أجمل أحياء شمال جدة وكل ما يميزها:

حي الروضة

الموقع:

  يقع في الشمال الغربي للمدينة، ويحدهُ من ناحية الجنوب شارع التحلية، ومن الشمال شارع صاري، بينما يحدهُ من ناحية الشرق شارع المدينة المنورة.

الخدمات:

 يحتوي على مجموعة من أرقى الفنادق، والمطاعم، فضلًا عن ذلك الكورنيش المُعد خصيصًا للتنزهُ والصفاء، بالإضافة إلى مركز جمجوم – والذي يُعتبر واحد من أكبر المراكز التجارية في جدة – والكافيهات المتنوعة،  ومستشفى الملك فيصل، وكذلك مسجد اللامي، هذا بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى، والمراكز التُجارية الضخمة والتي يتوافر بها كافة الأغراض التي تُلبي احتياجات السكان.

الأسعار:

  • تُعد أسعار العقارات في حي الروضة شمال جدة عالية للغاية، سواء كانت أسعار إيجارات أو بيع، وذلك بفضل ما تتميز به عقارات الحي من جودة في البناء، فضلًا عن الهدوء والراحة التي توفرها.
  • وقد وصل متوسط سعر الأراضي فيه إلى حوالي 3 مليون ريال سعودي – وسعر الفلل إلى1,175,000 ريال سعودي – وسعر الشقق إلى400 ألف ريال سعودي حسب إحصاءات وزارة العدل السعودية للعام الهجري 1441.
حي الروضة أفضل أحياء شمال جدة

حي الحمراء

الموقع:

يُعتبر حي الحمراء من احياء جدة الشمالية والذي يتمتع بالهدوء والرقي، ويحدهُ من ناحية الشمال طريق الكورنيش، ومن ناحية الشرق شارع الأندلس.

الخدمات:

حي الحمراء من احياء شمال جده الراقيه المتكاملة الخدمات، فهو يحتوي على الكثير من مكاتب الوزارات الحكومية ويوجد به قصر السلام – وهو مقر الحكومة السعودية بجدة – ويوجد به مستشفيات متخصصة للأطفال، وبه باقة متنوعة من المطاعم سواء مطاعم راقية أو متوسطة، كما يتوافر به أيضًا مطاعم أكلات شعبية ومطاعم وجبات سريعة، هذا بالإضافة إلى أكبر المراكز التجارية المتوافرة بالحي.

الأسعار:

  • تُعتبر أسعار العقارات في حي الحمراء مرتفعة إلى حد ما، مثلهُ في ذلك مثل كافة احياء شمال جدة. وحسب إحصاءات وزارة العدل السعودية للعام الهجري 1441 فإن متوسط:
  • أسعار الأراضي في حي الحمراء وصل إلى 2,950,000 ريال سعودي، وسعر الشقق إلى 647,191 ريال سعودي.
حي الحمراء احياء شمال جدة الراقية

حي المحمدية

الموقع:

يُعد حي المحمدية من احياء شمال جدة الراقية، ويتمتع الحي بموقع متميز للغاية، على طريق الملك عبدالعزيز وطريق الأمير سلطان بن عبدالعزيز ومقابل لمطار الملك عبدالعزيز.

الخدمات:

يتمتع حي المحمدية بتوافر كافة الخدمات الأساسية، والمباني ذات الطراز الحديث، هذا فضلًا عن الهدوء التام الذي ينعم بهِ سكان الحي. يشمل حي المحمدية على جميع الخدمات وذلك مثل مدارس البنين والبنات، والمساجد وكذلك المطاعم المتنوعة، والفنادق.

الأسعار:

  • تُعد أسعار الوحدات السكنية في حي المحمدية مرتفعة عند مقارنتها بالكثير من الأحياء الأخرى، وحسب إحصاءات وزارة العدل السعودية للعام الهجري 1441 فقد وصل متوسط:
  • سعر الأراضي إلى 20 مليون ريال سعودي، وسعر الفلل إلى 1,660,000  ريال سعودي وسعر الشقق إلى  2,082,400 ريال سعودي.
حي المحمدية أرقى أحياء شمال جدة

حي الخالدية

الموقع:

حي الخالدية من أرقى أحياء شمال جدة ويتميز بموقعه على طريق الملك عبدالعزيز وشارع التحلية وشارع صاري مما جعله منطقة حيوية مهمة في مدينة جدة وقريب من الكورنيش.

الخدمات:

يتميز حي الخالدية بإنه أفضل أحياء جدة نظراً لتوفر جميع الخدمات فيه وموقعه المميز وسط المدينة جعله وجهة للسياح وللتجار أيضاً. يوجد في الحي مقار الشركات العالمية والبنوك والمراكز التجارية وأهم المدارس العالمية وأرقى المطاعم والكافيهات مما جعله وجهة مهمة لسكان وزوار مدينة جدة.

الأسعار:

  • يعتبر الإقبال على العقارات التجارية أكثر من العقارات السكنية في حي الخالدية نظراً لأنها منطقة تجارية أكثر من كونها سكنية وتنتشر فيها الشقق السكنية أكثر من الفلل. وحسب إحصاءات وزارة العدل السعودية للعام الهجري 1441 فقد وصل متوسط:
  • أسعار الأراضي في حي الخالدية إلى 30 مليون ريال سعودي.
حي الخالدية احياء شمال جدة الجديدة

حي النعيم

الموقع:

يقع في قلب المدينة وبالقرب من أهم الطرق والأماكن الحيوية فيها، حيث يقع بين الطرق المهمة في جدة وهي طريق المدينة وشارع التحلية وشارع حراء. يحده من الشمال حي المحمدية ومن الجنوب حي السلامة ومن الشرق مطار الملك عبد العزيز الدولي وحي النزهة ومن الغرب حي المحمدية أيضاً وحي النهضة.

الخدمات:

نظراً للموقع المتميز في قلب المدينة فإن حي النعيم من أهم أحياء جدة وأفضلها من ناحية الخدمات والمرافق الحيوية والترفيهية والسكنية. يوجد في الحي الكثير من المدارس العالمية والخاصة والحكومية بالإضافة إلى أهم المراكز التجارية والمطاعم والكافيهات والتي تعد وجهة لزوار جدة وسكانها.

الأسعار:

  • يتميز حي النعيم بانتشار العمائر السكنية والعقارات التجارية من محلات وأسواق ومراكز وفنادق أكثر من العقارات السكنية ونجد الإقبال على الشقق في الحي أكثر من البيوت نظراً لكونها منطقة تجارية. وحسب إحصاءات وزارة العدل السعودية للعام الهجري 1441 فقد وصل متوسط:
  • سعر الأراضي في حي النعيم إلى 2.2 مليون  ريال سعودي وسعر الشقق  325,000 ريال سعودي ومتوسط سعر الفلل 1,350,000 ريال سعودي.
حي النعيم احياء شمال جدة

حي الشاطئ

الموقع:

حي الشاطئ والمسمى بذلك نظراً لوقوعه على كورنيش جدة وعلى شاطئ البحر الأحمر في موقع مميز ووجهة سياحية مهمة بين طريق الملك عبد العزيز وساحل البحر الأحمر.

الخدمات:

يعد حي الشاطئ من أهم المناطق السياحية في جدة نظراً لوقوعه على الكورنيش ويوجد فيه واجهة جدة البحرية والتي تعد أهم وجهة للزوار والسكان، والتي تضم جميع المرافق الترفيهية والتي توفر للسياح جميع الأنشطة التي يمكن ممارستها في مدينة جدة بالإضافة إلى المراكز التجارية الفخمة والكافيهات والمطاعم والأبراج التي تضم مقار شركات عالمية.

الأسعار:

  • يعد حي الشاطئ منطقة تجارية بإمتياز وتنتشر فيه العقارات التجارية من أبراج ومراكز ومكاتب وفنادق ومحلات وبعض العمائر السكنية التي تضم شقق للبيع أو للايجار. وحسب إحصاءات وزارة العدل السعودية للعام الهجري 1441 فقد وصل متوسط:
  • سعر الأراضي في حي الشاطئ إلى 15 مليون  ريال سعودي وسعر الشقق إلى  3,134,375 ريال سعودي ويعد الأغلى سعراً للشقق على مستوى المملكة.
حي الشاطئ أحياء شمال جدة

احياء شمال جده الجديده

على نحو آخر، تشهد منطقة شمال جدة تطور مستمر من الجهة العمرانية، وهكذا، تظهر بالمدينة مخططات :جديدة تحت الإنشاء مثل: حي الشاطئ الذهبي، والرحيلي. وفيما يلي سنعرض لك أهم احياء جدة الجديدة

حي السامر

الموقع:

يقع حي السامر بالقرب من منطقة ابن القشري وطريق جعفر بن عياض في شمال شرق جدة.

الخدمات:

يحتوي حي السامر على العديد من الخدمات والمؤسسات الخدمية المختلفة التي من شأنها توفير كافة الاحتياجات لسكانه، وتتمثل تلك الخدمات والمرافق في المطاعم، والمراكز الثقافية، والمؤسسات الخيرية، والعيادات الطبية، والمدارس، والنوادي الرياضية وأشهرها مادي جدة الدولي.

الأسعار:

  • يحتوي الحي على العديد من المناطق السكنية المميزة التي تتناسب مع احتياجات متوسطي الدخل.
  • يبلغ متوسط سعر الأراضي حوالي 800 ألف ريال سعودي
حي السامر

حي الفهد

الموقع:

يقع حي الفهد في شمال شرق جدة، بالقرب من حي الحمراء، وحي الروضة.

الخدمات:

يعتبر حي الملك فهد/ حي الفهد حي تجاري، لذلك فهو يحتوي على العديد من الأسواق التجارية فضلاً عن المراكز الطبية والفنادق والمدارس وجميع المراكز الخدمية الأساسية بالنسبة للسكان والمقيمين بجدة.

الأسعار:

تبلغ متوسط أسعار العقارات المعروضة للبيع في الحي 1،000،000 ريال سعودي وذلك حسب طبقا حسب إحصاءات وزارة العدل السعودية للعام الهجري 1439

حي الفهد

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.