الأراضي البيضاء اقدم المشاكل و احدث الحلول

 

 

هل تعرف ما هي الأراضي البيضاء بالمملكة العربية السعودية؟ هل لديك أرض خالية وتخشى فرض رسوم عليها؟

تُعد مشكلة الإسكان وعدم توافر وحدات سكنية بأسعار مناسبة من أصعب المشاكل التي تواجه القطاع العقاري السعودي، وبشكل خاص في السنوات الأخيرة، وعند قيام وزارة الإسكان السعودية بعملية البحث عن حلول عملية لتلك المُشكلة، لاحظت شيء من الأمور الغريبة للغاية، وهو وجود مساحات شاسعة من الأراضي السكنية غير المُستغلة على الإطلاق من قِبل أصحابها، بل يحتفظون بها فقط من أجل ارتفاع السعر فيما بعد، وفي نفس الوقت يُعاني السوق من قلة المعروض من الوحدات السكنية، ومن ندرة الأراضي المتاحة لإقامة مشاريع سكنية!

ومن تلك النقطة بدأت رحلة وزارة الإسكان، وبدأ البحث عن حلول عملية لاستغلال تلك الأراضي في حل مشكلة القطاع العقاري، وجاءت نتيجة ذلك التفكير على هيئة مبادرة رسوم الأراضي البيضاء والتي شرعت الوزارة في تطبيقها مُنذ فترة، وتدل المؤشرات الأولى لها إنها ناجحة بكافة المقاييس، وسوف يكون لها الدور الأكبر في إعادة التوازن مرة أخرى للقطاع.

ما هي الأراضي البيضاء بالمملكة العربية السعودية؟

 

رسوم الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء

 

تُعرف الأراضي البيضاء بأنها تلك الأراضي الغير مُستغلة من قبل أصحابها، فهي لا تحتوي على مباني على الرغم من إنها أراضي سكنية. والسبب الرئيسي لقيام أصحاب الأراضي بالاحتفاظ بها بهذا الشكل هو ما تشهده أسعار العقارات بوجه عام من ارتفاع مستمر في الأسعار، حيثُ يُعتبر ذلك الاحتفاظ نوع من أنواع الاستثمار، ولكنه نوع مميز للغاية، كونهُ لا يترتب عليه أي تكاليف على الإطلاق.

وفي ظل سعي وزارة الإسكان لحل مُشكلة الإسكان قامت بإطلاق مبادرة نظام الأراضي البيضاء والتي تهدف بشكل رئيسي إلى فرض رسوم سنوية على مُلاك الأراضي البيضاء.
ولعلك تتساءل عن كيفية مساهمة تلك الرسوم في حل مشكلة الإسكان؟

عند فرض رسوم الأراضي البيضاء بشكل دوري على أصحابها، يعمل ذلك الأمر على رفع التكلفة عليهم، وبطبيعة الحال سوف يُفكر المالك في استغلال تلك الأراضي؛ حتى يتخلص من عبء تلك الرسوم، وذلك أما عن طريق البناء على تلك الأرض، أو بيعها لمطور عقاري أو شخص يرغب في البناء عليها، ومن هُنا تبدأ الزيادة في الوحدات السكنية، ويرتفع مستوى العرض، ويتم الوصول إلى التوازن المنشود، وتحقيق رؤية المملكة 2030م.

 

رسوم الأراضي البيضاء

 

 

قامت وزارة الإسكان السعودية بدراسة الأمور بشكل تام، ووضع لائحة رسوم الأراضي البيضاء والتي توضح كافة تفاصيل المبادرة، فوفقًا لتلك اللائحة يتم فرض الرسوم على الأراضي البيضاء بشكل سنوي وذلك بنسبة 2.5 بالمئة من قيمة الأرض، ويتم استخدام تلك الرسوم في توفير الخدمات الأساسية والبنية التحتية بداخل المشاريع السكنية التي تُطلقها الوزارة.

وتنص اللائحة أيضًا على القيام بتنفيذ المبادرة على أربع مراحل، وذلك بشرط أن يتم الانتقال من مرحلة إلى أخرى بناء على قرار من قِبل وزارة الإسكان السعودية، والتي تقوم بباء قرارها على مدى تحقيق الغرض من المرحلة المُطبقة أم لا، حتى يتم الانتقال للمرحلة التالية، فنجد أن الوزارة على سبيل المثال قامت بتطبيق المرحلة الأولى لعامين على التوالي في بعض المُدن السعودية يأتي على رأسها مدينة الرياض.

 

أما عن تفاصيل مراحل مبادرة رسوم الأراضي البيضاء، فهي كما يلي:-

 

الأولى:- تشمل على الأراضي الخاضعة لملكية شخص ما سواء شخص طبيعي أو اعتباري، وذلك بمساحة 10 الالاف متر مربع كحد أدني، بشرط أن تكون غير مطورة.

الثانية:- تختص تلك المرحلة الأراضي التي تخص مالك واحد في نطاق واحد ومطورة، بمساحة تبدأ من 10 الالف متر مربع.

الثالثة:- تَفرض الرسوم على الأراضي المطورة، والتي تعود لمالك واحد، وتقع في مخطط معتمد واحد، بحيثُ يصل مجموعها إلى خمسة الالاف متر مربع فأكثر.

الرابعة:- يتم فرض رسوم الأراضي البيضاء على الأراضي التي تقع داخل مدينة واحدة، بمساحة عشرة الالاف متر مربع كحد أدنى، وتعود ملكيتها لشخص واحد فقط.