المدارس الداخلية في السعودية… هل حان الوقت؟

يساعد التعليم في المدارس السعودية الطلاب على تطوير أفكارهم ومواهبهم، كما يساهم في البناء الفكري والبناء السلوكي لديهم ، وتعد المدرسة الداخلية واحدة من أنظمة التعليم الموجودة منذ وقت طويل بالعديد من بلدان العالم ومنها المملكة العربية السعودية التي تهدف لإنشاء طلاب متميزين بالعديد من المجالات ويكون لديهم سلوك وفكر مميز وراقي.

المدارس الداخلية في السعودية

مميزات المدرسة الداخلية

تعتبر المدرسة الداخلية موجودة منذ مئات السنين وقد انتشرت فكرة المدرسة الداخلية بشكل خاص في بريطانيا وأمريكا وفرنسا وسويسرا وكندا، والعديد من الدول الآسيوية الأخرى كالهند وماليزيا وإندونيسيا والعديد من الدول العربية كالاردن ومصر وايضا في السعودية.

إن المدرسة الداخلية تعتبر واحدة من المدارس المميزة والتي يفضل العديد من الأشخاص أن ينضم لها أولادهم لما تقدمه من امتيازات وتعليم ممنهج ومميز بداخلها، ومن تلك المميزات :

 الاستقلالية والاعتماد على النفس

تعلم المدرسة الداخلية الأطفال الاستقلالية والاعتماد على النفس في اتخاذ القرارات وحل المشاكل التي تواجههم بدقة.

التطور الشامل

سوف توفر المدارس السعودية الداخلية ميزة التطور الشامل لطلاب المدارس، وهذا يتم عن طريق توفير للطلاب العديد من الأنشطة المميزة كالفنون والكتابة وألعاب الذكاء والتعلم على العديد من البرامج التكنولوجية المميزة، مما يساعد الطلاب على التطور المستمر وتنمية المهارات والهوايات.

الثقة بالنفس

ومن أكثر ما يميز التعليم بالمدارس الداخلية تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال، حيث توفر المدارس للأطفال العديد من الأنشطة التي تساعدهم على تطوير ثقتهم بنفسهم مثل (تعلم الفن والدراما، تعلم النجارة، توفير الخدمة الاجتماعية وغيرها العديد من الأنشطة المميزة الأخرى التي تنمي الثقة بالنفس).

 التفوق التعليمي

تعمل المدارس الداخلية على توفير المناهج العلمية المميزة لطلابهم، كما أن بالمدارس الداخلية يجد الطلاب المساعدة الدائمة بالدراسة، كما أن الدراسة مع الأقران توفر جو من المنافسة والتقدم المستمر ليثبت كل طالب تفوقه بالدراسة.

الانضباط

تعلم المدارس الداخلية الطلاب الانضباط واحترام المواعيد، حيث يتم تحديد مواعيد معينة لتناول الوجبات، وتحديد وقت معين للدراسة، وتسمح المدرسة للطلاب مشاهدة التلفاز لمدة معينة يوميًا، وتوفير وقت محدد في الصباح لممارسة الرياضة، وبالتالي عندما يكون الطالب منضبط يقوم بتحقيق أهدافه بوقت أسرع.

الثقة الاجتماعية

الأطفال بالمدارس الداخلية يعيشوا مع مئات الطلاب الآخرين ويقومون بممارسة العديد من الأنشطة والتمارين التي تحتاج لتنظيم مجموعات وفرق، وبالتالي يكون لدى الأطفال القدرة على التعامل مع العديد من الأشخاص، وبالتالي تنمو لديه الثقة الاجتماعية.

الحياة المعيارية

سوف توفر المدارس السعودية الداخلية بعض القوانين والقواعد التي تنص على جعل الطلاب ككل يعيشوا في نفس المستوى مع ارتداء نفس الملابس والقيام بالتمارين بنفس الوقت، فهذا يحث على المساواة بين كل الطلاب، وبالتالي يتعلموا الحياة المعيارية.

النمو الأخلاقي والديني لدى الطلاب

توفر المدارس الداخلية مناهج مميزة وتعليم ديني رائع ومميز للأطفال، لاكتساب الأخلاق ومعرفة القواعد الدينية

المدارس الداخلية

مدارس داخلية ابتدائية

المدارس الداخلية تكون مقسمة لمدارس داخلية ابتدائية، ومدارس داخلية إعدادية، ومدارس داخلية ثانوية، وكل تلك المدارس تكون مقسمة كل مدرسة بمبنى خاص بها، وكل مدرسة تهتم بفئة عمرية معينة، ولكنها تكون تابعة لنفس المدرسة.

إن مدارس داخلية ابتدائية تقدم العديد من الخدمات لطلابها، مما يجعلها أفضل من غيرها من المدارس السعودية التقليدية، ومن تلك الخدمات والمميزات :

  • تستقبل المدارس السعودية الداخلية الطلاب بسن متأخر.
  • في الغالب ما تقع المدارس الداخلية بعيدًا عن صخب وزحام المدن، حيث غالبًا ما توجد في المناطق الريفية.
  • توفر المدارس للطلاب السكن الداخلي، والخزانات المخصصة لكل طالب.
  • توفر المدارس للطلاب أماكن مخصصة للمذاكرة وأماكن مخصصة لتناول الطلاب، وأماكن أخرى مخصصة للرسم وتنمية المواهب.
  •  مع توفير مساحات خضراء شاسعة، لممارسة الرياضة والعديد من الأنشطة الأخرى.
  •  توفر المدارس بالطبع أيام للإجازات لكي يلتقي الطلاب بأهاليهم وقضاء بعض الوقت معهم.
  • توفر المدارس فريق عمل كبير وأخصائيين على أعلى مستوى للإشراف على الطلاب وتعليمهم بكل دقة.
  •  كما توفر المدارس طباخين وفريق عمل كامل لتجهيز وجبات الأطفال من فطار وغداء وعشاء، وكافة الوجبات التي يقدمونها صحية وآمنة 100% على صحة الأطفال.
  • إن مدارس داخلية ابتدائية تقوم بتوفير العيادات والأطباء المتميزين للحفاظ على صحة الأطفال وفحصهم بشكل دوري لتفادي إصابتهم بأي أمراض.
مبنى وزارة التربية و التعليم

 مدرسة داخلية في السعودية

إن الهدف من المدارس الداخلية هو تحسين التعليم والنهوض به، كما أنها تساعد على رفع قدرة النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية، وبالتالي تحسين الحياة المدرسية، وتخرج أجيال على مستوى كبير من الرقي والذكاء والتعلم لديهم الكاريزما والثقة والقدرة على مواجهة المشاكل وحلها بطرق علمية، فيكون جيل مميز قادر على تولي المناصب القيادية والمساعدة بالنهوض بالبلاد.

ونحن نأمل أن تسعى المملكة العربية السعودية في إنشاء مدرسة داخلية في السعودية، ونأمل أن تتوافر مدارس داخلية في الرياضوجدة، فإن المدارس الداخلية سوف تعمل على توفير العديد من الخدمات المميزة لإنشاء طلاب متميزين قادرين على النهوض بالبلاد للأفضل

لماذا يجب أن تتوافر مدارس داخلية بالسعودية بالوقت الحالي؟

توجد العديد من الأسباب التي تحث مسئولي المملكة أن يقوموا بتوفير المدارس الداخلية السعودية بالوقت الحالي ، ومنها :

  • الاستمتاع بالمميزات والفوائد التي توفرها المدارس الداخلية للطلاب بهذا الوقت
  • زيادة عدد الطلاب المغتربين الأجانب بكل من جدة والرياض والذين يجب أن يحصلوا على تعليم مثالي كباقي الطلاب
  •  إن تلك المدارس تقوم بتخريج طلاب على مستوى عالي من المسئولية وقادرين على تقديم العون للنهوض بمستوى البلاد.
  •  يتعلم الطلاب بالمدارس الداخلية الثقة بالنفس والاعتماد على الذات في حل كل المشكلات.
  •  كما أن تلك المدارس تستقبل الطلاب في سن متأخر وتعمل على تحسين قدرة طلابها على التعلم والابتكار

إن هدف تلك المدارس مميز فهي تعمل على تحسين العملية التعليمية بالمملكة كما أنها تعمل على تحسين البيئة المدرسية التي يعيش بها الطلاب وتساعد على الرفع من مستوى التعليم ورفع مستوى الذكاء لدى الطلاب.

فكما ذكرنا قبلًا أن المدارس الداخلية تتمتع بالعديد من المميزات وتقدم العديد من الخدمات المميزة والفوائد الرائعة لطلابها وللبلاد.