اكتشف المهن المسموح بها للاجانب في السعودية

قد لا تعلم أن هناك وظائف محددة لا يُسمح للعامل الأجنبي العمل بها في المملكة العربية السعودية وفقاً لما أقره نظام السعودة الذي ظهر في أواخر القرن التاسع عشر.لذلك جمعنا في هذا المقال كافة المعلومات عن المهن المسموحة للاجانب في السعودية أو ما يطلق عليها المهن الغير مسعودة في مكتب العمل السعودي.

وزارة العمل بالسعودية

بدايةً، ما المقصود بمصطلح “السعودة” الذي انتشر حديثاً؟ 

السعودة في المملكة العربية السعودية يُقصد بها إحلال العامل السعودي مكان العامل الأجنبي خاصةً في وظائف القطاع الخاص. وقد ظهر ذلك المفهوم منذ عام 1975 حينما انتشرت البطالة بين المواطنين السعوديين وتم ملاحظة  أن هناك عامل سعودي واحد مقابل ثلاثة عمال أجانب في سوق العمل آنذاك، لذلك رأي الكثير من الخبراء السعوديين أن تطبيق “السعودة” سيكون حل جذري لمشكلة البطالة بالمملكة. وهكذا صدر قرار مجلس الوزراء عام 2018 والذي خصص منافذ بيع 12 مهنة لتوظيف العمال السعوديين فقط.

ما هو تأثير السعودة على السوق العقاري بالسعودية؟

يُعد السوق العقاري هو ثاني أكبر المجالات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية بعد سوق النفط والمواد البترولية وتأثر السوق العقاري بنسبة كبيرة بقرار السعودة

.
يرجع الركود الكبير الذي أصاب السوق العقاري في  السعودية إلى عدة أسباب على رأسها قرار السعودة الذي يستهدف إحلال العامل السعودي محل العامل الأجنبي مما أدى إلى رجوع العمالة الأجنبية إلى بلادها ومن ثم بيع مساكنهم أو عقاراتهم أو حتى ترك المنازل المستأجرة.
وتشير إحصاءات الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية أنه  في عام 2017م ترك أراضي المملكة حوالي 466000 مغترب كانوا يشغلون 1.7 مليون وحدة سكنية بينما في عام 2018م غادر ما يزيد عن 234000 من العمالة الأجنبية مما يؤكد لنا استمرار معدل انخفاض الوحدات السكنية المشغولة الذي يتوقع أن يصل إلى 1.8 مليون وحدة سكنية بحلول عام 2020م. 


وقد أوضح التقرير الذي نشرته شركة بصمة الرائدة في مجال التطوير العقاري فيما يخص أثر السعودة على السوق العقاري بالسعودية أنه سيكون هناك انخفاض في أسعار العقارات بنسبة 15% إلى 20% نظراً لزيادة المعروض من العقارات (سواء وحدات سكنية – محلات – أو شركات)  ونقص الطلب عليها.

السعودة حل لتقليل البطالة

ما هي المهن المسموح بها للاجانب في السعودية ؟

بخلاف المهن التي صدر قرار بسعودتها، يحق للعمالة الاجنبية العمل في سائر الوظائف الآخرى وهناك بعض المهن التي يسمح باستقدام العمالة الأجنبية لها وهي بعض الوظائف القيادية التي تتطلب خبرة ومهارة معينة ومن ضمنها:

  • وظيفة محاسب عام
  • وظيفة مدير مبيعات
  • وظائف البائعين
  • وظائف مندوبي المشتريات
  • الممرضين
  • وظيفة أمين مستودع
  • منصب مدير حسابات
  • وظيفة سكرتير طبي
  • منصب سكرتير تنفيذي
  • وظيفة كاتب حسابات

ما هي المهن المسعودة لعام 1440 هجريًا / 2019؟

بدأت سعودة المهن في المملكة العربية السعودية على مراحل كالآتي:

  • في شهر يناير قامت وزارة العمل والهيئة السعودية بزيادة نسبة السعودة  وبدأت بكلاً من محلات الملابس الرجالية والأطفال، ومتاجر الأثاث المكتبي والمنزلي وكذلك متاجر الأدوات المنزلية.في شهر مارس 2019 قامت وزارة العمل بسعودة منافذ بيع الأجهزة الإلكترونية، ومتاجر الساعات والنظارات كما قررت سعودة مهن الصيدلة من أجل تأهيل العمالة السعودية للعمل في ذلك المجال بالإضافة إلى اطلاق مبادرة لتوطين مجال المحاسبة ليتم سعودة ما يقارب 20 ألف وظيفة محاسب في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية بنهاية عام 2020م.
  • في شهر مايو امتد قرار السعودة ليشمل منافذ بيع الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد البناء والاعمار، ومنافذ بيع قطع غيار السيارات وكذلك متاجر الحلويات والسجاد بأنواعه.تستهدف المملكة العربية السعودية سعودة عدد من الوظائف القيادية والإدارية بمجال السياحة بنهاية عام 1440 هجريًا / 2019م.
المهن المسعودة

ما هي المهن التي تم تأجيل سعودتها ؟

تم تأجيل سعودة بعض الوظائف التي يتطلب أداؤها مهارات خاصة ومن ضمن أهم المهن المتاحة للاجانب في السعودية والتي تم تأجيل سعودتها هي:

1-  مدير منفذ البيع الأجنبي.

وتم تأجيل قرار سعودة تلك الوظيفة لمدة عام فقط حيث يُسمح لمدير واحد فقط بتأجيل سعودة منصبه على ألا يقل عدد العمال السعوديين بمنفذ البيع عن 10 عمال للوردية الواحدة مع إلزام الشركة بوجود مساعد لهذا المدير ليحل محله فيما بعد.

2-  عمال النظافة وعمال التحميل والتنزيل.

مع الأخذ بالاعتبار ألا يزيد عدد عمال النظافة والتحميل والتنزيل عن عامل واحد إذا كان عدد موظفي الشركة لا يتجاوز موظفين بحيث لا تتجاوز نسبة العمالة الأجنبية 20%.

3- العاملين في مجال الصحة بمنافذ البيع ممن يمتلك رخصة من وزارة الصحة مثل فني أو أخصائي بصريات.

4-   المهن الحرفية مثل فني صيانة، وخياط، وطاهي، وميكانيكي سيارات.

ما الفرق بين السعودة والتوطين؟

قد يعتقد البعض أن السعودة والتوطين هما مفهوم واحد يؤدي كلاهما نفس الغرض ولكن على العكس، هناك اختلافاً جذرياً بين كلاً من السعودة والتوطين.

يهتم مصطلح السعودة بعدد وكمية العاملين السعوديين في مؤسسة ما بغض النظر عن مهارات ومؤهلات هؤلاء العمال أو نوع الوظائف التي يعملون بها.

أما مفهوم التوطين، فهو يهتم بنوع الوظائف التي يعمل بها العمال السعوديين، كما يركز على أن يؤهل العامل السعودي ليلائم وظيفته عن طريق تدريبه واكسابه الخبرات والمهارات.

التوطين احد حلول البطالة