دليلك لافضل احياء جنوب جدة

تُعد منطقة جنوب جدة من المناطق الجيدة للسكن، فهي تشمل على عدد كبير من الأحياء السكنية، وذلك مثل حي الفيحاء، وحي الورود، وحي الوزيرية، وحي الجامعة، وحي النزلة، وحي الأمير فواز الشمالي والجنوبي وحي الروابي وحي السنابل وحي الأجاويد ومن بين تلك الأحياء هناك مجموعة مميزة للغاية، حيثُ تعد أرقى أحياء منطقة الجنوب، وهي:-

افضل احياء جنوب جدة

حي النسيم

الموقع: يُعتبر حي النسيم من افضل احياء جنوب جدة ويحدهُ من ناحية الشمال حي بني مالك، ويحده من ناحية الجنوب حي الفيحاء، بينما يحدهُ من ناحية الشرق الطريق الدائري، ومن الغرب حي الورود.

المميزات: يتمتع حي النسيم بموقعهُ المتميز للغاية، فهو قريب من جامعة الملك عبد العزيز، كما أنهُ لا يفصل بينهُ وبين المطار سوى عشرين دقيقة فقط لا غير، ولعل تلك المميزات تجعل الإقبال السكني عليه مرتفع للغاية.

الخدمات: يُعد حي النسيم من احياء جنوب جدة المُتكاملة الخدمات، فهو يشمل على عدد كبير من المطاعم المتنوعة، وكذلك بهِ مستشفيات من أجل الرعاية الصحية، هذا بجانب المساجد والعديد من المرافق الهامة والتي تجعل الحياة أكثر يسرًا على السكان

الأسعار: تتراوح أسعار العقارات في حي النسيم بين المرتفعة والمتوسطة وحسب إحصاءات وزارة العدل السعودية للعام الهجري 1439 فقد وصل متوسط:

سعر الأراضي في حي النسيم إلى 1.9 مليون ريال والذي يعتبر من أعلى أسعار الأراضي في السعودية. وقد وصل متوسط سعر الفلل إلى 770,615 ريال، وسعر الشقق إلى 429,207 ريال.

حي النسيم

حي الوزيرية

الموقع: من احياء جنوب جده الراقيه حي الوزيرية، والذي يحدهُ من الشرق طريق الفلاح، ومن ناحية الغرب حي المحجر، بينما يحدهُ شمالًا شارع الهجر، ويحدهُ جنوبًا شارع الاستاد.

المميزات: حي الوزيرية من احياء جده الجنوبيه المميزة، والتي يرغب الكثير من الأفراد في العيش بها، وذلك لأنهُ هادئ نسبيًا عند مقارنتهُ بالعديد من الأحياء، كما أن أغلب العقارات وبشكل خاص العمائر السكنية تتسم بالنظافة والمظهر الجيد.

الخدمات: عند السكن بحي الوزيرية سوف تكون الحياة سهلة وبسيطة، وذلك بسبب توافر كافة الخدمات الأساسية من مستشفيات، ومدارس للبنين والبنات، وكذلك يوجد به عدد كبير من المولات التجارية مثل مول الأندلس، والساوث مول وغيرهما، هذا بالإضافة إلى قرب الحي من الكورنيش.

الأسعار: يُعتبر مستوى الأسعار السائد بداخل حي الوزيرية جيد، وذلك مثلهُ مثل جميع احياء جنوب جده.

حي الوزيرية

حي الأجاويد

الموقع: يقع حي الأجاويد في جنوب جدة على طريق مكة – جدة السريع، ويقع في منطقة جبلية نظراً لقربه من مكة المكرمة.

الخدمات: لا يعتبر حي الأجاويد من المناطق السكنية في جدة أو متكاملة الخدمات نظراً لموقعه على طريق مكة والذي يعتبر بعيداً عن وسط المدينة.

الأسعار: لا تنتشر العقارات السكنية في حي الأجاويد وغالبية العقارات هي أراضي وحسب إحصاءات وزارة العدل السعودية للعام الهجري 1439 فقد وصل متوسط سعر الأراضي فيه إلى 897,404 ريال.

حي الأجاويد

حي السنابل

الموقع: يقع في جنوب جده على طريق الليث، وقد شهد حي السنابل نموا عمرانيا في فترة قصيرة، ويعتبر من الأحياء الحديثة في الجنوب.

الخدمات: نظراً لانتقال الكثير من السكان للحي وانتشار العقارات فيه، حيث أصبح حي السنابل متكامل الخدمات للسكان من مدارس ومساجد ومستوصفات ومطاعم وأسواق.

الأسعار: يعتبر حي السنابل من الأحياء منخفضة الأسعار مقارنة ببقية أحياء جدة الأخرى حيث وصل متوسط سعر الأراضي فيه إلى 753,194 ريال حسب إحصاءات المؤشر العقاري السعودي للعام الهجري 1439.

حي السنابل

حي الفيحاء

الموقع: يقع حي الفيحاء جنوب جدة وقريب من الوسط، بين طريق الأمير ماجد وطريق الملك فهد ويقطعه طريق الملك خالد ويعتبر حي الفيحاء من أفضل أحياء جنوب جدة نظراً لموقعه بالقرب من حي الجامعة وجامعة الملك عبدالعزيز وخدماته المميزة.

الخدمات: تتوفر في حي الفيحاء مناطق حيوية هامة مثل كليات دار الحكمة، ومستشفى السلام والكثير من المدارس العالمية والمعاهد والأسواق والأماكن الترفيهية والمناطق السكنية.

الأسعار: يعتبر حي الفيحاء من أعلى أحياء الجنوب أسعاراً للعقارات، حيث وصل متوسط:

اسعار الأراضي فيه إلى 17,5 مليون ريال وسعر الفلل 1,9 مليون ريال وسعر الشقق 478,575 ريال حسب إحصاءات وزارة العدل السعودية للعام الهجري 1439.

حي الفيحاء

حي الجامعة

الموقع: حي الجامعة هو أحد أحياء مدينة جدة، والذي يتمتع بموقع استراتيجي مميز على طريق الحرمين، وهو ما يجعلهُ نقطة بداية ونهاية لكافة الطرق الممتدة من جميع أحياء المدينة.

المميزات: حي الجامعة من أكبر احياء جنوب جده بل من أكبر أحياء جدة بأكملها، وهو مقصد لكافة أبناء المناطق المحيطة؛ نظرًا لاحتوائهُ على جامعة الملك عبد العزيز، والتي كانت السبب الرئيسي في تسميتهُ بذلك الاسم والتي تعتبر أحد أكبر جامعات الوطن العربي والإسلامي مما أعطى لحي الجامعة أهمية كبيرة حيث ازدهرت الشقق السكنية فيه نظراً لأن الكثير من الطلاب القادمين من خارج جدة يبحثون عن السكن بالقرب من الجامعة. وتتوفر في الحي جميع الخدمات السكنية والترفيهية المتوفرة للطلاب ومنسوبي الجامعة وسكان الحي وزواره.

الخدمات: تُعد الخدمات الموجودة بحي الجامعة ذات مستوى جيد، بجانب شموله على جامعة من أوائل جامعات المملكة، فهو يحتوي على مطاعم وفنادق، وكذلك مولات تجارية توفر كافة الأغراض الأساسية للسكان.

الأسعار: على الرغم من أن حي الجامعة من احياء جنوب جده الراقيه إلا أن أسعار العقارات به مناسبة، وحسب إحصاءات وزارة العدل السعودية للعام الهجري 1439 فقد وصل متوسط:

أسعار الأراضي إلى 1.1 مليون ريال وسعر الشقق إلى 528,424 ريال.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.