ذا لاين: مدينة مستقبلية بابداع فائق الحدود

“أقدم لكم ‘ذا لاين’، مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم؛ صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية”.

كان هذا تصريح الأمير محمد بن سلمان عن مشروع نيوم ذا لاين، المدينة المليونية التي ستغير شكل المدن الحديثة، وتقوم بنقل المملكة نقلة نوعية في كافة المجالات.

إذا كنت تتسائل ما هو ذا لاين تحديداً؟ وأين يقع هذا المشروع الضخم؟ وما هي أهم مميزاته؟ فنحن سنعرض لك كل الإجابات التي تبحث عنها وأكثر في هذا المقال.

ما هو مشروع ذا لاين نيوم؟ 

قدم ولي العهد مشروع ذا لاين كأول مدينة ذكية تضع الإنسان في المقدمة، وتسعى لتوفير كافة احتياجاته دون إلحاق أي ضرر بالبيئة المحيطة. 

يعتمد هذا المشروع على جعل المشي هو النمط الأساسي للحياة، فلا يوجد شوارع ولا سيارات؛ على الرغم من هذا، سيتمكن ساكني هذه المدينة من الوصول لكافة احتياجاتهم في غضون 5 دقائق فقط، وذلك بفضل البنية التحتية والتصميم الفريد لمشروع ذا لاين.

من الجدير بالذكر أيضاً أن تصميم المدينة على شكل خط مستقيم (ذا لاين) جعل الوصول لأبعد نقطة في هذا المشروع لا يستغرق أكثر من 20 دقيقة، فالحلول المبتكرة للمواصلات فائقة السرعة ستجعل التنقل بين أرجاء المدينة غاية في السهولة واليسر.

ذا لاين نيوم

ما هو موقع ذا لاين نيوم وكم تبلغ مساحته؟

يتميز موقع مشروع ذا لاين بوجوده في مدينة نيوم بشمال غرب المملكة عند طرف خليج العقبة، وهو المكان الذي يعده البعض مفترق طرق العالم؛ كما يمتد بطول 170 كيلو متر، بدءً من ساحل نيوم على البحر الأحمر، ومروراً بجبال وصحراء نيوم في شرق المملكة.

إلى جانب هذا، يستطيع 40% من سكان العالم الوصول إلى ذا لاين في غضون 4 ساعات أو أقل، كما أن قرابة 13% من حركة التجارة العالمية تمر بهذه البقعة من البحر الأحمر؛ هذا كله يجعل موقع نيوم نقطة جذب ومركزاً عالمياً للابتكار.

موقع ذا لاين

ما هو مخطط مدينة ذا لاين مشروع نيوم؟

صُمم مشروع ذا لاين بطريقة مبتكرة لحل مشاكل المدن المعاصرة؛ فعوضاً عن جعل الآلة هي أساس المجتمع، يتصدر احتياجات الأفراد والبيئة المشهد، كما يظهر هذا في مخطط المدينة الذي يعتمد بشكل أساسي على البنية التحتية.

تتكون المدينة من ثلاث مستويات؛ يوجد في المستوى الأول -على سطح الأرض- المباني والمساحات الخضراء، أما المستوى الثاني الموجود تحت الأرض فيتضمن الخدمات، ويحتوي الطابق الثالث على قطار سريع لنقل السكان.

خريطة ذا لاين
خريطة ذا لاين

ما هي أهم مميزات مشروع ذا لاين في نيوم؟

هناك العديد من المميزات لهذا المشروع الاستثنائي، لعل من أهمها إعادة هيكلة المجتمع بهذه المدينة لجعله مجتمع “إدراكي” يعتمد بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي والروبوتات؛ ومن أهم ما يميز المشروع أيضاً:

  • عدم وجود مركبات.
  • الاعتماد الكلي على الطاقة النظيفة والمتجددة.
  • وقت قياسي للتنقل.
  • الاتصال الرقمي الذي يضمن تلبية احتياجات السكان.
  • تكلفة البنية التحتية التي تصل إلى نسبة 30% أقل من المدن التقليدية.

كم تبلغ تكلفة مشروع ذا لاين؟ 

صرح بعض المسؤولين أن مشروع محمد بن سلمان ذا لاين ستصل تكلفته الإجمالية إلى 500 مليار دولار على مدار 10 سنوات، حيث يأتي دعم هذا المشروع بصورة أساسية من حكومة المملكة، وصندوق الاستثمارات العامة، إلى جانب المستثمرين المحليين والعالميين.

أما في ما يتعلق بالبنية التحتية لهذا المشروع الضخم، فمن المتوقع أن تتراوح ما بين 100 إلى 200 مليار دولار أمريكي، أي ما يتراوح من 375 إلى 750 مليار ريال سعودي، وذلك وفقاً لتصريحات لولي العهد.

كيف سيؤثر مشروع ذا لاين على البيئة؟

تم وضع تصميم مشروع ذا لاين السعودية بعناية فائقة من أجل الحفاظ على البيئة، وتوفير حياة مثالية للسكان بصورة تتناغم مع الطبيعة المحيطة.

ظهر هذا من خلال المساحات الخضراء الموجود في كافة أرجاء المدينة، بالإضافة إلى القوانين البيئية الصارمة الجاري اتباعها خلال عملية البناء وتنفيذ أعمال التطوير، وهذا من شأنه الحفاظ على المستوطنات البيئية الموجودة في المنطقة وتحقيق الحياد الكربوني.

يُذكر أيضاً أن مدينة ذا لاين -القائمة على الطاقة المتجددة بنسبة 100%- ستمثل أعلى نسبة للحفاظ على البيئة البرية والبحرية بنسبة تصل إلى 95%، متفوقة بذلك على عدد من البلاد المتقدمة المعنية بالحفاظ على الطبيعة، مثل أستراليا، وفرنسا، وبريطانيا.

علاوة على ذلك، سيتم ربط جميع المجتمعات في ذا لاين رقمياً باستخدام 90% من البيانات، والذي من شأنه تعزيز الخدمات وقدرات البنية التحتية، إلى جانب خلق بيئة صحية خالية من التلوث، مع العلم أن المدن الذكية الحالية تقوم بتسخير 1% فقط من البيانات.

مميزات ذا لاين

كيف يعمل مشروع ذا لاين على تعزيز الاقتصاد السعودي؟

لا يكتفي مشروع لاين نيوم بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 على الصعيد البيئي فحسب، بل يعمل أيضاً على تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية، مثل زيادة مصادر الدخل غير النفطية وتقليل نسبة البطالة.

سيقوم المشروع بذلك من خلال توفير حوالي 380 ألف فرصة عمل، كما سيساهم بإضافة 48 مليار دولار أمريكي -أي ما يوازي 180 مليار ريال سعودي– إلى الناتج المحلى، وذلك بحلول عام 2030.

هذا ومن المخطط أن يعمل مشروع ذا لاين على تسهيل العديد من طرق العمل الجديدة التي تعزز الابتكار وتجذب رجال الأعمال؛ كما سيعمل على إعادة تشكيل منظومة الإمداد والتوريد.

ذا لاين

ختاماً، لا يسعنا إلا الإنتظار والتطلع إلى هذا المشروع المستقبلي الذي سيصبح موطناً لكل من يحلم بغد أفضل، وكل من يريد بناء حياة جديدة أكثر استدامة.

اقرأ المزيد عن: , ,

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.