تعرف على اهم شروط تملك الاجانب للعقار في السعودية

يعد سوق الاستثمار العقاري بالسعودية من أهم الأسواق الاستثمارية الواعدة التي يستهدفها الأجانب، حيث أتجهت المملكة مؤخراً إلى تحقيق مفهوم العولمة والانفتاح على الأسواق العالمية المختلفة في كافة المجالات بوجه عام، والسوق العقاري السعودي بوجه خاص. وهو ما ساعد على تحقيق معدلات ربحية تفوق التوقعات بالنسبة للمستثمرين؛ لذلك سعت الدولة إلى تنظيم قوانين الملكية العقارية خاصةً لغير السعوديين.

ووفقاً لما سبق، سنت المملكة قانون يعرض  للمستثمر كافة شروط التملك والاستثمار العقاري داخل حدود السعودية بدايةً من تصنيف المستثمر (أجني أم من مواطني دول مجلس التعاون) إلى  خطوات شراء وفرز العقارات وتحديد الجهة المختصة بالإضافة إلى التصاريح والمستندات الواجب تقديمها لإتمام عمليات البيع والشراء.

شروط التملك لغير السعوديين

من يستطيع امتلاك العقار في السعودية؟

بالإضافة إلى المواطنين السعوديين يُمكن لمواطني مجلس التعاون الخليجي وكذلك الأجانب امتلاك عقار في المملكة العربية السعودية وفقاً لعدة لوائح سنتها المملكة العربية السعودية بقانون م/15 بتاريخ 17/4/1421هـ الذي يسمح لغير السعوديين من الأشخاص ذو الصفة الطبيعية أو الاعتبارية التي تمتلك ترخيص بمزاولة نشاط بالمملكة سواء كان نشاط مهني أو اقتصادي بتملك واستئجار العقارات اللازمة لمقرات الشركات وسكن العاملين وكذلك سكنهم الخاص.

ما هي شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية؟

نختصر لكم أهم شروط تملك الاجانب للعقار بالسعودية في النقاط الخمس التالية:

  1.     يتعين على المستثمر الأجنبي تقديم ما يُثبت موافقة الجهة المصدرة لترخيص مزاولة النشاط المهني أو الاقتصادي.
  2.    إذا كان تملك الاجانب للشقق في السعودية أو الأراضي بغرض الاستثمار، فلابد ألا يقل إجمالي تكلفة مشروع الاستثمار العقاري عن 30  مليون ريال (قابل للتعديل من مجلس الوزراء وفقاً لما يراه المجلس).
  3.   من أهم شروط تمليك الشقق للاجانب في السعودية بغرض الاستثمار ألا تقل مدة الاستثمار في العقار المذكور أو غيره  عن خمس سنوات من تاريخ تسجيل ملكيته.
  4.   لا يُسمح للأجانب بتملك عقار داخل حدود مدينة مكة المكرمة  أو المدينة المنورة بينما يُسمح لهم بالاستئجار فقط لمدة أقصاها عامين مع السماح لهم بتمديد فترة الإيجار مرة أو مرتين.

 يسمح قانون الملكية العقارية للأجانب بتملك عقار للسكن الخاص في المملكة العربية السعودية بشرط الحصول على موافقة من وزارة الداخلية، في حين أن الأشخاص الاعتبارية ومقرات الشركات والهيئات الدولية تُلزم بالحصول على الموافقة من وزارة الخارجية.

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية

ما هي اجراءات تملك الاجانب للعقار في السعودية ؟

هناك عدة اجراءات وشروط تملك الاجانب للعقار في السعودية يتعين على المستثمر الأجنبي القيام بها لنقل ملكية العقار أو الأرض إليه. ولا تستغرق تلك الإجراءات ما يزيد عن ساعة نذكرها لكم بالترتيب فيما يلي:

  • حضور طرفي العقد (البائع والمشتري) أو من ينوب عنهم بتوكيل قانوني موّثق مع تقديم جواز سفرهم أو بطاقة الهوية القومية.
  • تقديم كافة الأوراق الرسمية الخاصة بالعقار وعلى رأسها أصل صك الملكية الإلكتروني.
  •  تحديد وسيلة الدفع المسجلة.
  • إذا كان العقار محل الذكر جزء من وحدة سكنية يتم تقديم مستند التجزئة للعقار.
  • قديم مستند بموافقة الجهة المختصة (وزارة الداخلية/ وزارة الخارجية / الهيئة العامة للاستثمار).

                تقديم سند الاستيفاء من وزارة المالية في حالة البيع.

هل توجد رسوم نقل ملكية عقار للأجانب؟

لا توجد تكلفة أو رسوم نقل الملكية في المملكة العربية السعودية سواء كان للمواطنين أو الأجانب, ولا تتجاوز إجراءات نقل الملكية ساعة واحدة في حال استيفاء كافة الشروط والمستندات السابق ذكرها.

شروط التملك العقاري لغير السعوديين
اقرأ المزيد عن: , ,