منصة مُلاك

رأت الحكومة السعودية أنه من الأفضل أن ينخرط كل مُلاك الوحدات العقارية في برنامج موحد؛ كي تكون جميع تعاملاتهم تحت مظلة حكومية مُنظمة؛ ضمانًا للحقوق والواجبات.

ومن هذا المنطلق، تم تدشين منصة مُلاك منذ سبتمبر 2020 التي شملت كل ما تحتاجه الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة من خدمات وتسهيلات.

يأتي هذا وفق رؤية المملكة 2030 في تعزيز فاعلية الحكومة وتنمية السوق العقاري، من خلال طرح بعض البرامج التي تزيد من تفاعل الحكومة مع الشعب، ولكي تتضح الصورة أكثر عن وظيفة منصة مُلاك، سنجيب عن أهم الأسئلة المطروحة عن المنصة عبر هذه المقالة.

مُلاك

١- ما هو برنامج مُلاك ؟

هو برنامج مُقدم من وزارة الإسكان السعودية؛ يهدف إلى تنظيم العلاقة بين مُلاك الوحدات العقارية بمختلف أنواعها ، وذلك من خلال تطبيق اللوائح والسياسات التنظيمية والمساعدة في إدارة مرافق العقارات.

وللبرنامج دور تَوْعَوِيّ حيث يُعرَف المُلاك بحقوقهم وواجباتهم تجاه بعضهم البعض، ويضمن لهم علاقة رسمية حيث لا مجال بأن يخل أي طرف منهم بما عليه من التزامات.

٢- ما هي شروط الاستفادة من منصة مُلاك؟

حددت الجهات المعنية بعض الشروط لإلزام المُلاك بالتسجيل في البرنامج، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون عدد المُلاك للعقار الواحد 3 أفراد فأكثر 
  • إذا كان العقار مقسم إلى 10 وحدات فأكثر

٣- كيف تتم عملية التسجيل على المنصة؟

يجب إنشاء حساب جديد عند استخدام المنصة لأول مرة، مع إدخال البيانات المطلوبة في كل خانة من خانات التسجيل، وها هي خطوات التسجيل لأول مرة عبر الشاشة الرئيسية للموقع:

  • اختيار “مستخدم جديد”
  • اختيار التسجيل كـ (فرد – منشأة – جهة حكومية) 

في حالة اختيار التسجيل كفرد، يتم إدخال الآتي: 

  •  بيانات الهوية بالكامل 
  • سيتم إرسال رسالة نصية إلى جوالك للتحقق من الهوية عبر رقم الجوال
  • رقم الجوال ثم البريد الاليكتروني 
  • كلمة المرور “باسوورد”
  • اضغط تسجيل 
  • سيتم تحويلك إلى صفحة تسجيل الدخول.
منصة ملاك

٤- ما هي الرسوم المحددة الخاصة بإتحاد المُلاك؟

هي الرسوم التي يتم تحديدها بعد اتفاق جمعية الملاك عليها؛ لصيانة العقار والمرافق بصورة دائمة، وشراء لوازم تأمين العقار. 

تحدد الرسوم بقيمة لا تزيد عن 3% من قيمة الوحدة العقارية أو قيمة شرائها، على أن يتم اختيار الأعلى سعرًا، هذا في حالة إذا كانت الوحدة أعلى من 300000 ألف ريال سعودي.

أما إذا كانت الوحدة تساوي هذا المبلغ أو تقل عنه، فتكون الرسوم في هذه الحالة بقيمة 7% من القيمة السوقية أو الشرائية للوحدة، على أن يتم اختيار الأعلى سعرًا.

٥- ما هى القوانين التى تحكم برنامج ملاك وإلى أي مدى يجب الالتزام بها؟

يحكم برنامج مُلاك نظام ملكية الوحدات العقارية المُكون من 6 فصول؛ والذي بدوره يحدد مسؤوليات وواجبات مُلاك الوحدات السكنية المشتركة بجانب عمل اتحاد الملاك، كما يحدد أيضًا يحدد عواقب الإخلال بالنظام سواء في حالات التقاعس عن دفع مبالغ الصيانة أو الخروج عن مواد النظام.

٦- ما هو الهدف من إنشاء جمعية الملاك في الوحدات السكنية المشتركة؟

تهدف جمعية الملاك إلى تنظيم العلاقات بين مُلاك الوحدات السكنية بعضهم البعض، وبين مُلاك الوحدات وشاغليها، هذا من خلال وضع اللوائح وتنظيم إدارة المرافق.

تهدف الجمعية أيضًا إلى زيادة الوعي فيما يخص الانتفاع بالوحدات وثقافة التعايش المشترك، مع ضرورة الالتزام بالهيكل الإداري للعقار وعدم تجاوز أعضاء هذا الهيكل.

منصة ملاك

٧- ما هي مسؤوليات مجلس إدارة جمعية ملاك والسكان؟

يتشارك مجلس الإدارة مع السكان في الحفاظ على العقار وما به من وسائل للأمان، ولكن – مما لا شك فيه – أن مجلس الإدارة يتولى العديد من المسؤوليات الأخرى، ألا وهي:

 مجلس إدارة جمعية ملاك:

بادئ ذي بدء، يُعين مجلس الإدارة مديرًا للعقار، ثم يتولى المدير مسؤولية إدارة العقار، فمن مسؤوليات مدير العقار: 

  • حل النزاعات والمشاكل بين شاغلي العقار. 
  • معرفة احتياجات العقار من إصلاحات وغيره.
  • إقامة اجتماعات تضم رئيس جمعية ملاك وأعضاء الجمعية ومدير العقار؛ لمناقشة أحوال العقار وتوزيع المهام على المعنيين بإدارة العقار.
  • الحفاظ على مستوى العقار.
  • التحدث مع شاغلي العقار بشكل دوري؛ ليقيس رضاهم عن مستوى العقار.

السكان:  

من المعروف أنه يجب على السكان الحفاظ على العقار بالإضافة لبعض المسؤوليات الأخرى ومنها: 

  • عدم إحداث أي تلفيات بالعقار.
  • الإلتزام بقرارات جمعية المُلاك
  • دفع المبالغ المقررة عليهم المتفق عليها مسبقًا.
  • عدم تغيير شكل العقار الخارجي 
مُلاك

٨- ما هو الدور الذي يلعبه ملاك الوحدات السكنية؟

يلتزم ملاك الوحدات السكنية بقرارات مجلس الإدارة وسداد الرسوم المقررة في المواعيد المحددة، وفي الوقت ذاته يشارك الملاك مع مجلس إدارة الجمعية كل ما يخص العقار من احتياجات وإصلاحات.

٩- ماذا عن الخدمات الالكترونية الخاصة بموقع مُلاك؟

يمكن للمنخرطين في برنامج مُلاك الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر الموقع؛ مثل:

  • الترشح لرئاسة مجلس إدارة جمعية إتحاد الملاك 
  • التصويت على أعضاء مجلس إدارة الجمعية، وإقرار نظام الجمعية 
  • الإطلاع على الشؤون المالية للجمعية
  • إصدار فواتير رسوم الخدمات، ووثائق وخطاب تأسيس الجمعية
  • إضافة مُلاك جدد للمجلس
  • الدخول إلى خدمات الأنظمة واللوائح التي من شأنها تنظيم العلاقة بين المُلاك
الخدمات الالكترونية منصة مُلاك

١٠- ما هي أحدث الفعاليات الخاصة بالبرنامج؟

تُعد خدمة تحديث الصكوك القديمة وتحويلها إلى صكوك إلكترونية هي أحدث فعاليات البرنامج التي 

تحظى بأهمية كبيرة لدى وزارة الإسكان ومُلاك العقارات في الوقت الحالي.

١١- ما هي خدمة تحديث الصكوك وما هو الهدف منها؟

هي خدمة لتحديث الصكوك القديمة وتحويلها إلى صكوك إلكترونية؛ ذلك لإمكانية إنشاء حساب على المنصة وإدراج العقار ضمن العقارات المسجلة لدى وزارة الإسكان.

تأتي هذه الخطوة في ضوء تصحيح أوضاع الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، وتمكين مُلاك العقارات في مختلف أنحاء المملكة من الانتفاع بخدمات المنصة المتعددة.

وذلك في ضوء تصحيح أوضاع الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، من خلال تمكينهم من التسجيل على منصة مُلاك.

وتهدف الخدمة إلى تسجيل مُلاك أكثر على المنصة للاستفادة مما تقدمه من خدمات وتسهيلات لإدارة عقاراتهم وإمكانية انتخاب رئيس لجمعية الملاك وتصويتهم على مبالغ الاشتراكات.

منصة ملاك

ختامًا، فإن برنامج مُلاك يُعد نقلة كبيرة فيما يخص العقارات ذات الملكية المشتركة، كما أنها تجربة رشيدة يُمكن لباقي الدول أن تسير على خطاها.

إضافة لما سبق، سيعمل مُلاك على وجود بيئة تعايش صحية وقانونية بين الملاك بعضهم البعض وبين المُلاك وشاغلي العقار.

اقرأ المزيد عن:

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.