الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية

تتعرض منطقة الخليج، خاصة السعودية، لنسبة كبيرة من الإشعاع الشمسي وذلك وفقاً لموقعها الجغرافى وأوضاعها المُناخية طوال العام. 

ولذلك السبب تحديداً، تُعد السعودية بيئة مثالية لاستخراج طاقة شمسية للمنازل، كما يمكن أيضاً توظيف هذه الطاقة المُتجددة في الكثير من الاستخدامات اليومية بشكل آمن وفعّال.

ولما كان الاتجاه إلى الطاقة النظيفة هو اتجاه عالمي في الآونة الأخيرة، تم العمل على قدمٍ وساق لتركيب طاقة شمسية للمنازل في السعودية؛ لكى تلتحق المدينة بركب الحضارة والتمدن مُحققة أهداف رؤية 2030 التنموية. 

الآن، هيا بنا نعرف المزيد عن كيفية توصيل الطاقة الشمسية للمنازل، وطرق استخدامها، وأخيراً تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية على وجه الخصوص.

ما هي الطاقة الشمسية للمنازل؟

ببساطة شديدة، إن الطاقة الشمسية للمنازل هى مجموعة من الخلايا الشمسية التى تحل محل الكهرباء فى المنزل، وذلك عبر تكديسها فى صفوف أو أعمدة بصورة مُعينة؛ مما يسمح بخروج طاقة عند طرفي الاتصال. 

ومن ثم يتم تشغيل الأجهزة المنزلية بها؛ مثل: السخانات ومكيفات الهواء؛ كما تعمل تلك الخلايا بصورة مستمرة على تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية مُستدامة.

هل تصلح كل المنازل لاستخدام الطاقة الشمسية؟

وفقاً للتوجه العالمى فى استبدال الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية، لا يَصعُب حقاً تركيب الطاقة الشمسية فى كافة أنواع المنازل؛ لكن لطالما تتطلب ذلك الكثيرمن الاستعدادات الهيكلية والتنظيمية  داخل المنزل.

كيف نقوم بتركيب الطاقة الشمسية للمنازل؟

يبلغ معدل وقت الشمس فى السعودية حوالى 200 ساعة شهرياً، بينما يبلغ معدل وقت الشمس في أوروبا 159 ساعة شهرياً؛ الأمر الذي جعل توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية للمنازل أمراً حتمياً. كيف لا وهناك مصدر طاقة طبيعي ينافس البترول فى الجودة والاستدامة! 

لذلك يتم تسخير هذا المصدر المُتجدد عبر تركيب ألواح الطاقة الشمسية للمنازل، وفيما يلي الإجراءات أو الخطوات اللازمة لإتمام هذه العملية:

  • أولاً يجب التوجه إلى أحد فروع الشركة السعودية للكهرباء، تحديداً الفروع المُزوّدة للطاقة الشمسية، حيث تستقبل الشركة الطلبات المبدئية لتركيب النظام المشترك.
  • بعد الإطلاع على  طريقة تركيب الطاقة الشمسية للمنازل، يقوم المُتقدم للخدمة بملئ النموذج المُخصص للبيانات الشخصية.
  • يتم اختيار واحد من المقاولين المعتمدين لدى الشخص المسؤول عن تزويد الخدمة.
  • يتم طلب العداد المُخصص للخدمة من قِبَل المزوّد، وذلك لحساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل حسب الحد الأدنى للاستخدام.
  • دراسة أحوال المبنى المراد تركيب الألواح على سطحه، ثم يتم الشرائح عن طريق المقاول الذى وقع الاختيار عليه.
  • تتضمن الخطوة الأخيرة توصيل العداد مع الألواح، ليتم تشغيل الخدمة بنجاح.

هل هناك مصنع مَعنِى بتصنيع ألواح الطاقة الشمسية في السعودية وما الدور الذى يلعبه هذا المصنع؟

نعم بالفعل يوجد هناك مصنع متخصص فى تصنيع خلايا الطاقة الشمسية للمنازل بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. 

يقوم المصنع بدور فعّال فى عملية تأكيد جودة الألواح الوافدة من جميع أنحاء العالم، هذا ويوجد حوالى 140 اختبار لفحص جودة الألواح؛ وفيما يلى أمثلة لتلك الاختبارات:

  • اختبار سقوط الأجسام الثقيلة.
  • اختبار محاكاة البرودة.
  • اختبار محاكاة العواصف الرملية.
  • اختبار محاكاة الحرائق.

كيف يتم تشغيل واستخدام الطاقة الشمسية في المنازل؟

يتم تشغيل الطاقة الشمسية عبر نظام تحويل كهروضوئي، وهو نظام كلاسيكي يعمل على تحويل الطاقة الشمسية إلى تيار كهربائي عبر مجموعة من الخلايا الضوئية.

 يتم إرسال الطاقة المُستخلصة إلى بطاريات شحن؛ ولأن تلك البطاريات تعمل بالتيار الكهربائي المتردّد، يتم غلق منظم الشحن عند امتلائها لكى لا تتلف.

على صعيد آخر، هناك نظام  للطاقة الشمسية يعمل وفقاً للشحن المزدوج، إذ يتم الاستغناء فى هذا النظام عن منظم الشحن والبطارية؛ وذلك لتوصيل الكهرباء عن طريق شبكة كهرباء عمومية.

ما هى تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل وهل هناك فارق كبير بينها وبين تكلفة الكهرباء؟

نعم، يوجد هناك فارق كبير فى السعر! إذ يمكن توفير 300 ريال شهرياً وذلك وفقاً للاحصائيات التى ظهرت حول الكم الاستهلاكي للكهرباء في المملكة العربية السعودية. 

استكمالاً لما سبق، تبلغ اسعار الطاقة الشمسية للمنازل 200 ريال شهرياً، الأمر الذي يعنى أن تكلفة الكهرباء الشهرية لأي مستخدم عادى قد تصل إلى 500 ريال سعودي شهرياً.

 أما بالنسبة لجهاز الطاقة الشمسية للمنازل، يَسهُل التحكم به لترشيد الاستهلاك وتوفير فائض يتم حسابه بحلول نهاية العام.

وبذلك وبعد أن تعرفنا عن إجابة السؤال الشهير: “كم تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل؟”، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقالة؛ ونرجو أن نكون بوصولنا هذا قد قمنا بالإجابة على أهم الأسئلة التى تخص نظام الطاقة الشمسية للمنازل.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.