تعرف على رؤية المملكة 2030

ما هي رؤية المملكة 2030

تشكل رؤية المملكة 2030 الضلع التى ترتكز عليه كل قرارات المملكة العربية السعودية فى الوقت الحالى وفى غضون الأعوام القادمة وصولاً إلى عام 2030؛حيث أنها تُعد خطة غاية فى الأهمية والضخامة، وهى معنية بإصلاح اقتصادى واجتماعى شامل. وتهدف تلك الخطة إلى  إعادة هيكلة و تطوير كل من الإقتصاد والمجتمع لرفعة وإجلال الوطن. 

تتَضَمَن تلك الرؤية – رؤية ٢٠٣٠– نقاط رئيسية خاصة بالإهتمام بالصناعات الجديدة وخصخصة الشركات الكبرى – لاسيما التى تختص فى مجال النفط –  بجانب توفير فرص عمل وإلقاء الضوء على السياحة الدينية. بالإضافة إلى إنشاء أضخم صندوق استثمارات فى العالم، وتُصرح الحكومة السعودية أنه بحلول 2030، سيكون قد وصل حجمه إلى ضعف نسبة صندوق الثروة السيادية فى النرويج، المعروف بأنه الأضخم على مستوى العالم.

رؤية المملكة ٢٠٣٠

ما هي أهداف رؤية المملكة 2030

تتمحور اهداف رؤية 2030 حول إقصاد مُزهر وغدٍ أفضل عن طريق تحقيق ما يلي:

  • زيادة نسبة القطاع المحلي 
  • تقليل نسبة البطالة
  • زيادة الصادرات الغير نفطية
  • رفع نسبة الإنتاج المحلي
  • زيادة قيمة الأصول العامة لصندوق الإستثمارات 
  • مراجعة الأنظمة و إدارة المشروعات
  • استخدام الثروات والإمدادات فى تحسين وتطوير المجتمع الحيوي بتطبيق البرامج التى تساهم فى تحقيق الرؤية. 
  • إعادة هيكلة الحكومة والقيام بالدراسات والمقارنات للأعمال التطويرية 
  • العمل على برامج التوازن المالى وإدارة المشروعات والأمور التى تتعلق بإعادة هيكلة صندوق الإستثمارات وبرنامج رأس المال البشري لتحسين أداء القوى العاملة وضمان مستحقاتهم عوضاً عن برنامج التوسع فى التخصيص ومشاركة الشركات العالمية للوصول إلى رؤية 2030 السعودية

ما هي التزامات 2020 لتحقيق الرؤية في برنامج الإسكان؟

تلتزم الرؤية بعدة برامج لتحقيق الهدف المنشود الذى يمكن اختزاله فى ضمان تحسين المستقبل للأجيال القادمة وأهمها برنامج الإسكان الذي يحرص على تسكين الفئات الأكثر احتياجاً، وتوفير الدعم للوحدات السكنية المطروحة، وتعزيز البيئة المختصة للتشريعات السكنية.

وفيما يتعلق بأهداف برنامج الإسكان، تتوافر  التزامات معيّنة وهى

  • رفع إجمالى القروض الخاصة بالقطاع العقارى وصولاً إلى مبلغ مِقداره 502 مليار ريال سعودى.
  • تقليل الفجوة بين كل من متوسط دخل الفرد سنوياً ومتوسط أسعار الوحدات بمقدار خمسة أضعاف.
  • العمل على رفع المستوى المحلى بنسبة 63%
  • رفع نسبة تملك المنازل لتصل إلى 60%

ما هي أهم مشاريع الإسكان التي تساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030؟

أهداف-الرؤية-٢٠٣٠

أدى تَطوّر صندوق الإستثمارات العامة وفقاً لرؤية 2030 إلى تكوين رؤية مستقبلية حول ثلاث مشاريع ضخمة وهى:

  • مدينة نيون السكنية: هى مدينة صُمم هيكلها ليلائم المسقبل الحالم الذى يضمن للسكان أنظمة ذكية تفهم سلوكهم وتتعاون معهم فى بناء آفاق جديدة.
  • المدينة القدية: هى الأولى من نوعها كمركز رئيسى لممارسة الأنشطة الترفيهية والرياضات المتنوعة لبناء مستقبل واعد. 
  • مشروع البحر الأحمر:  هو مشروع ضخم يتضمن الكثير من المنتجعات والفنادق وأماكن الراحة, وهولا يخلو أيضاً من الأنشطة الترفيهية و الأماكن السياحية المختلفة.

كما أن هناك بعض المشاريع السكنية الكبرى التي تتوفر فيالمناطق المختلفة داخل المملكة  مثل: مشروع جدة تاون والفيصلية و مشروعى رؤى المدينة ومكة، وغيرها من المشاريع التى من المُرجح أن تحقق نجاحات منقطعة النظير فى المستقبل القريب.

ما هو التقدم الذي حققته الرؤية إلى الآن في المجالات المختلفة؟

على ضوء رؤية 2030، تخطو الدولة خطوات محسومة نحو العمل على تحقيق أهدافها على أرض الواقع من خلال قرارات تنفيذية تتمثل فى صورة مبادرات ومشاريع مختلفة كما ورد فى النبأ الذى أطلقه الملك سلمان ابن عبد العزيز – خادم الحرمين الشريفين – فى 25 أبريل 2016

وهكذا، حققت الرؤية تقدم ملحوظ فى مجالات شتى بصفة عامة و بصفة خاصة المشاريع الضخمة و الأبنية التى تساهم فى التطوّر المحلى و الأعمال الخدمية مثل:

مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك)

تتولى شركة أرامكو تطوير مدينة صناعية متكاملة و تهدف تلك المدينة لدعم الصناعات المحلية فى مجال الطاقة و سرعة تداولها و توريده،ا كما ستمتد مدينة الملك سلمان على مساحة ٥٠ كيلومتر مربع فى الجزء الشرقى من المملكة، و من المتعارف عليه، أن المدينة سوف تدار أيضاً بواسطة شركة أرامكو أيضاً.

مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية و الإنقاذ

تم بالفعل البدأ فى تشييد مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية عام 2018 حيث يقوم المركز ببادرة إرساء قواعد للمساعدات الإنسانية والخيرية وحركات الإنماء على المستوى الدولى.

تأسيس و تشغيل قطاع الثورة الصناعية

وفقاً لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، تم تأسيس مركز متخصص داخل مدينة الملك عبد العزيز  للعلوم والتقنيات الذي يُجرى توسيع الأنشطة الخاصة به فى الوقت الراهن لتحقيق أهداف الإستراتيجية التابعة للثورة الصناعية.

إصلاح الشوارع و إزالة مخلفات

القيام بإنشاء وإعادة تشغيل غرف التحكم المركزية وإزالة شريحة كبيرة من أعمال الحفر والهدم فى الأراضي.

مدينة لصناعة السيارات 

بهدف السعى إلى التنوع على الصعيد الإقتصادى واستقطاب الإستثمارات المحلية والدولية ورفع معدل الصادرات وخلق فرص عمل، تم تطوير مدينة مخصصة لصناعة السيارات إنطلاقاً من رؤية ٢٠٣٠ السعودية.

افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الجديد في جدة

وفقا لما جاء فى رؤية 2030 بشأن تطوير قطاعى السياحة والطيران، فقد تم إفتتاح المطار الجديد المُلقب بمطار الملك عبد العريز فى جدة عام 2018 .

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.