حافلات الرياض: طفرة النقل العام بالمملكة

لم تقتصر مشروعات النقل العام الحديثة التي تعمل عليها الحكومة السعودية حاليًا على القطارات وحسب، بل شملت الحافلات التي يحتاج المواطنون إلى استقلالها بشكل دوري ويومي وأساسي.

لذلك تم التخطيط من جانب الحكومة إلى ربط مشروع حافلات الرياض بمشروع قطار الرياض (مترو الرياض)؛ ليَكونا تحت مظلة كبيرة وهي مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام. 

وهنا سنتحدث بشكل مفصل عن حافلات الرياض كما تحدثنا في مقالة سابقة عن قطار الرياض، وسنعرف أكثر عن المشروع وما هي مساراته وتفاصيله عبر هذه المقالة.

ما هو مشروع باصات الرياض؟

هو الجزء الثاني من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام، حيث يُعتبر باص الرياض مكملًا لمشروع قطار الرياض (مترو الرياض)، إذ يُمثل الجزئان شبكة نقل عام متكاملة بالعاصمة.

الجدير بالذكر أن مشروع حافلات الرياض سيساعد في نقل 900 ألف راكب بشكل يومي، في مراحل التشغيل القصوى.

مما يتكون المشروع وكم عدد محطات حافلات الرياض؟

يتكون هذا المشروع القومي الضخم من 842 حافلة و3000 محطة باصات الرياض، بمسافة يصل طولها إلى 1800 كم.

ماذا عن شبكة خطوط حافلات الرياض؟

يتكون المشروع من 3 مستويات، كل مستوى عبارة عن مجموعة من الخطوط، سنعرف عنها وعن خط سير حافلات الرياض في النقاط التالية:

المستوى الأول (خطوط الحافلات ذات المسار المخصص)

يتكون هذا المستوى من 3 مسارات بطول 160 كم بواقع 108 محطة لمساريّ الذهاب والإياب، وهم:

  • مسار حافلات الرياض الأول: من طريق علي بن أبي طالب وطريق الخرج إلى طريق صلاح الدين الأيوبي، هذا بالإضافة إلى أن المسار يشمل طريق الملك عبد العزيز وصولًا إلى تقاطعه مع طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن.
  •  مسار الحافلات الرياض الثاني: من شارع خالد بن الوليد إلى طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد، ومنه إلى طريق خريص، هذا بالإضافة إلى أن المسار يشتمل على شارع الإمام الشافعي إلى تقاطعه مع طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول.
  • المسار الثالث: الخطوط الخاصة بالحافلات المغذية.

المستوى الثاني (خطوط الحافلات العادية)

هذا المستوى عبارة عن مجموعة من الخطوط التي تصل الأحياء السكنية والشوارع ببعضها، حيث تتكون من 19 مسارًا بطول 904 كم لمساري الذهاب والإياب، وسنذكر بعض طرق ومسارات حافلات الرياض بهذا المستوى في النقاط التالية: 

  • طريق هارون الرشيد
  • طريق عمر بن عبدالعزيز
  • طريق العروبة
  • طريق سعيد بن زيد
  • طريق عثمان بن عفان
  • طريق أبي بكر الصديق
  • طريق التخصصي

المستوى الثالث (خطوط الحافلات المغذّية)

هو المستوى الذي يخترق أغلب الأحياء السكنية بالرياض، إذ يصل طوله إلى 825 كم، ويتولى هذا المستوى مسؤولية نقل الركاب من وإلى محطات الحافلات في الرياض بسرعة وكفاءة عالية.

ما الهدف من مشروع حافلة الرياض؟

يهدف المشروع في المقام الأول إلى توفير خدمة للنقل العام على أعلى مستوى تليق بالمواطنين السعوديين والمقيمين بالرياض، وكذلك يهدف إلى تقليل استخدام السيارات الخاصة، التي تساعد على زيادة مستويات التلوث البيئي، نتيجة لما تصدره من ملوثات لاستخدامها الوقود.

ماذا عن محطات الحافلات في الرياض؟

يشتمل المشروع على 4 فئات لمحطات حافلات الرياض، كل فئة مخصصة ومجهزة لمستوىً ما من مستويات مشروع الحافلات، وهذه الفئات عبارة عن:

  • محطات الحافلات ذات المسار المخصص
  • محطات الحافلات العادية
  • محطات الحافلات المغذية
  • المحطات الرئيسية

وتضم محطات حافلات الرياض بعض الخدمات التي تساعد الركاب في الوصول إلى ما يريدونه من معلومات، أو تسهل لهم تجربة ركوب الحافلات، ألا وهي:

  • أنظمة التحكم والتكييف والمراقبة
  • شاشات لمعلومات الرحلات والركاب 
  • منظومة لخدمة ذوي الهمم
  • أنظمة شراء التذاكر 

ما هي مواصفات عربات المشروع؟

عملت الهيئة الملكية لمدينة الرياض على تقديم نموذج رفيع المستوى لحافلات الرياض، لذلك اعتمدت الهيئة تصميمًا موحدًا لكل الحافلات، والذي يماثل تصميم قطار الرياض، بالإضافة إلى أن الحافلات مزودة بـ:

  • أماكن مخصصة للعائلات وذوي الهمم داخل الحافلات.
  • وقود صديقًا للبيئة (وقود منخفض الكبريت).
  • شاشات عرض لمعلومات الرحلات والركاب، وكاميرات المراقبة المتطورة، وأجهزة تحكم بالإشارات الضوئية والتنبيه عند توقف الحافلات.
  • أنظمة تتبع المركبات، ومراقبة للسائقين، وعد للركاب، والتذاكر الموحدة.
  • التكنولوجيا التي تطبق معايير الأمن والسلامة.  

ما هي المرافق الملحقة بالمشروع؟

كحال مشروع قطار الرياض، تم تزويد مشروع حافلات الرياض بـ4 مواقع مخصصة لمواقف السيارات (Park and Ride)، بقدرة استيعابية تصل إلى 200-600 موقف للموقع الواحد.

في نفس الوقت، يحتوي المشروع على 3 مراكز للمبيت والصيانة؛ من أجل تشغيل وصيانة الحافلات، هذا بجانب أن هذه المراكز بها مكاتب الموظفين والعمال المسؤولين عن إدارة المشروع.

ما هي مراحل المشروع؟

تم الإعلان في وقت سابق أن مشروع حافلات الرياض قد قُسم إلى 3 مراحل، ما يظهر حجم وأهمية مشروع كهذا، أما عن هذه المراحل فهي كالآتي:

  • المرحلة الأولى: تقع هذه المرحلة جنوب العاصمة الرياض، وتشمل خطوط الحافلات ذات المسار المخصص والعادية، بإجمالي طول 145 كم.
  • المرحلة الثانية: تقع هذه المرحلة وسط مدينة الرياض، وتشمل خطوط الحافلات ذات المسار المخصص والعادية، بإجمالي طول 127 كم.
  • المرحلة الثالثة: تقع هذه المرحلة شمال العاصمة الرياض، حيث تغطي باقي المسارات المخصصة والعادية، بإجمالي طول 175 كم.

 

ماذا عن طريقة حجز حافلات الرياض؟

يُمكن للركاب حجز تذاكر حافلات الرياض عبر الأماكن المخصصة لشراء تذاكر المشروع الموجودة داخل المحطات بشكل دائم، أو يُمكن حجزها عن طريق تطبيق درب حافلات الرياض، الذي تم إطلاقه ليكون قيد التجربة حاليًا.

ما هو درب حافلات الرياض؟

بدأت مراحل إطلاق تطبيق حافلات الرياض بشكل تجريبي، والذي ستكون عملية حجز تذاكر حافلات الرياض من خلاله أسهل وأسرع، يحدث ذلك بالتوازي مع اقتراب تشغيل باصات الرياض. 

ويُذكر أنه تم إطلاق تطبيق حافلات الرياض على الهواتف الأندرويد بشكل مبدئي، لحين الانتهاء من إجراء اختبارات السلامة والبرمجة، ثم إطلاقه بشكل رسمي على كل الهواتف. 

ما هي أسعار تذاكر حافلات الرياض؟ 

بحسب بعض وسائل الإعلام، أنه من المقرر أن يبدأ سعر تذكرة حافلات الرياض من 4 ريالات، وستطرح بعض أسعار حافلات الرياض على هيئة باقات شهرية يُمكن شراؤها عبر تطبيق حافلات الرياض درب، أو الموقع الإلكتروني. 

ما هي الشركة المشغلة حافلات الرياض؟

شركة سابتكو هي الشركة المشغلة للمشروع، حيث كانت الفائزة بعقد تشغيل وصيانة المشروع بالتعاون مع شركة RATP الفرنسية، كما أُعلن في حفل انطلاق حافلات الرياض.

كم تكلفة المشروع وما هو موعد تشغيل حافلات الرياض؟

بحسب ما ورد ببعض المواقع الإلكترونية، فإن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 7,8 مليار دولار، هذا ما تم الإعلان عنه خلال حفل إمضاء عقد تشغيل مشروع حافلات الرياض.

أما افتتاح حافلات الرياض فسيكون خلال الفترة القادمة، بعد الانتهاء من كل تجارب الأمن والسلامة، والتأكد من أن عملية استخدام الحافلات منذ اللحظة الأولى مطابقة للمواصفات القياسية.

ما هي آخر مستجدات المشروع؟

ورد في آخر الأنباء أن المشروع قد دخل حيز التشغيل التجريبي في شهر سبتمبر الماضي؛ تمهيدًا لاستخدامه من قِبل المواطنين، بعد التأكيد من أن محطات وحافلات المشروع تستوفي جميع معايير السلامة والجودة والكفاءة.

في النهاية، نحن أمام طفرة في مجال النقل العام بالمملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن تتحول عملية التنقل بالرياض بشكل جذري، إذ سيكون الاعتماد الأول على وسائل النقل العامة وليس السيارات.


لمعلومات أكثر عن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام (مشروع قطار الرياض)، يمكنكم زيارة موقعنا بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.