دليلك الشامل لزيارة مكة المكرمة

مكة المكرمة هي قبلة المسلمين الأولى وأقدس بقاع الأرض؛ حيث تضم بيت الله الحرام الذي يمثل السكينة والإيمان للملايين من الزوار من كل أنحاء العالم. ومع قبول موسم الحج والعمرة، يتهافت إليها الحجاج لأداء المناسك الدينية، وحينها تبدأ رحلتهم في البحث عن كل ما يخص السكن والإقامة. لذلك، نقدم لك دليل مكة المكرمة لأماكن الإقامة ووسائل الانتقال وجميع الأنشطة التي تحتاجون إليها.

مكة المكرمة

أين تقيم في مكة المكرمة؟

حتماً، يعد ذلك هو أول ما تتساءل عنه عند زيارتك لمكة، وتتوقف تلك الإجابة على ما تسعى إليه خلال إقامتك. فإذا كنت تُفضل الاستمتاع بإقامة مريحة وراقية، وبها كل ما تبحث عنه من وسائل الترف، إذاً عليك التعرف على فنادق مكة القريبة من الحرم بجميع خصائصها المختلفة من موقع أو أسعار أو مستوى خدمي، والذي يعد من أهمها:

  • فندق قصر رافلز مكة
  • فندق سويس اوتيل مكة
  • فندق موفنبيك برج هاجر مكة
  • حياة ريجينسي مكة
  • فندق إيلاف أجياد ‎(خاصةً إذا كان طلبك هو فنادق قريبة من الحرم المكي ورخيصة بالوقت ذاته)

أما إذا كنت تكتفي بالإقامة في إحدى الوحدات السكنية القريبة من الحرم والخدمات المختلفة، فإليك مجموعة من أهم احياء مكة القريبة من الحرم التي تعطيك مزايا السعر المعقول والراحة العائدة على توفير العديد من الخدمات المختلفة التي تغطي كافة احتياجاتك مثل:

  •  حي العوالي 
  • حي الجميزة
  • حي الرصيفة

ولتجد كافة التفاصيل الخاصة بتلك الأحياء وغيرها، تفقد تلك المقالة: تعرف أكثر على افضل احياء مكة للسكن.

ما هي وسائل المواصلات المتاحة في مكة المكرمة؟

يتوافر بمكة جميع أنواع المواصلات التي تحتاج إليها، ويعتمد الأمر في الغالب على أين تقيم.

  • إذا كنت تقيم في إحدى الفنادق القريبة من الحرم، فأنت لن تحتاج إلى مواصلة إلى الحرم.
  • أما إذا كنت تبعد مسافة أكثر من 2 كم، فيمكنك استقلال أتوبيس بسعر 2 ريال أو تاكسي (بتكلفة من 10 إلى 25 ريال).

ما هي أهم المعالم السياحية في مكة المكرمة؟

يُطلق على مكة “أم القرى” حيث أنها تحتوي على العديد من الآثار والمعالم الإسلامية المختلفة مثل:

غار حراء: 

يعتبر غار حراء من أشهر المعالم في مكة المكرمة، كونه الغار الذي نزل به الوحي على الرسول، وهو عبارة عن فجوة في الجبل تكفي حتى 5 أشخاص.

جسر الجمرات: 

هذا الجسر مخصص ليتسع وفود من الحجاج ومساعدتهم في رمي الجمرات.  

أبراج البيت: 

هي مجموعة من الأبراج التي تمثل ثاني أعلى ناطحات سحاب في العالم، وهي تنقسم إلى: برج الصفا – برج الفندق – برج المروة – برج عبدالكريم –  برج هاجر – برج زمزم.

غار ثور: 

هو الغار الذي يقع على جبل ثور، ودخله النبي أثناء الهجرة. 

ما هي أهم المعالم السياحية في مكة المكرمة؟

ما هي أفضل اسواق مكة الرخيصة؟

يحتاج الحجاج إلى التبضع لشراء الهدايا والمنتجات المختلفة، ولذلك، فهم يحتاجون إلى العثور على الأسواق التجارية التي تقدم سلع ذات جودة عالية وأسعار معقولة. وهذا ما نقدمه لك:

سوق الستين: 

إذا كنت تبحث عن أقمشة ومنسوجات وجلود، فلا داعي للتساؤل عن وجهتك، فحتماً يعد سوق الستين هو الأفضل لك خاصةً أنه من أرخص الأسواق.

الضيافة مول:

بالرغم من تصميمه العصري ذو الطراز الحديث، واحتوائه على أفضل محلات الملابس والعطور والأحذية، فضلاً عن ضمه جلسات عائلية ونسائية مميزة، إلا أن أسعاره تعتبر معقولة جداً.

سوق الحجاز:

يعتبر هذا السوق غني عن التعريف، فهو يتسع إلى 3 طوابق ويعتبر منظم ومنسق بأفضل شكل، ليوفر تجربة تسوق مريحة. ويحتوي السوق على أفضل المطاعم للأكل بجانب محلات الفساتين والذهب والملابس ذات الماركات العالمية. 

اقرأ المزيد عن:

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.