مركز اثراء: منبراً للثقافة والإبداع فى السعودية

إن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي – المُلقب ب “اثراء” – هو صرحاً ثقافياً ومَدخلاً استثنائياً لعالم أفضل فى المستقبل، إذ يشكل بدوره مِنصة عالمية لتبادل الأفكار وإثراء المواهب والعقول الشابة، متماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى خلق فرصاً جديدة وكيانات ناجحة على أرض الوطن.

إذاً، هل تتسائل حول أهمية مركز اثراء، لاسيما وأن هناك الكثير من الضجة الجماهيرية والإعلامية حوله؟ لا تتسائل كثيراً، هيا بنا نعرف المزيد من معلومات عن إثراء عبر قراءة هذه المقالة.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي

ما هو موقع إثراء وماهى الفكرة وراء تصميم المبنى الخاص به؟

يقع مبنى الملك عبدالعزيز الثقافي (إثراء) فى مدينة الظهران، تحديداً عند منبع اكتشاف بئر الخير، و هو أول ينبوع نفط تم العثور عليه – عام 1935م – فى تلك المنطقة داخل المملكة العربية السعودية. 

صُمم مبنى إثراء على شكل 5 صخرات متراصة جنباً إلى جنب، ترمز كل واحدة منهم إلى فترة زمنية معيّنة: الماضى، والمستقبل، والحاضر؛ فى إشارة من شركة أرامكو إلى ضرورة آليات التطور وتأثير ذلك على التوجهات الفكرية.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي

ماذا يضم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي؟

لا يجب إغفال القيمة الثقافية والتراثية التي يضيفها مركز إثراء، وذلك من خلال احتوائه على عدة محطات تعليمية وثقافية، من أهمها:

  • مكتبة اثراء

تضم المكتبة العلمية أكثر من 250,000 كتاب فى العديد من التخصصات التي تشمل التصميم، والتاريخ والفن، والحضارة القديمة؛ باللغتين: الإنجليزية والعربية.

 تعتبر المكتبة بمثابة جنة لمُحبى القراءة، إذ يوجد بها مساحات شاسعة تصلح للقراءة والعمل، كما تنقسم المكتبة وتتدرج على أربعة مستويات مع إمكانية إقامة العديد من ورش العمل فى المجالات المختلفة. 

وأخيراً، يوجد مفاجأة لعشاق القهوة حيث يوجد مقهى شهير يُدعى بتيت فرانس Pattis) France)، الذى اشتهر بصنع أجوّد أنواع القهوة واللاتيه.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي
  • معرض اثراء

فى الحقيقة، لا يوجد معرض واحد، بل يوجد متحف يضم أربع معارض؛ ألا وهم: 

  • معرض “أجيال” الذى يعرض كل ما هو متعلق بالتراث السعودي والثقافة المعاصرة.
  • معرض “فنون” الذى يساعد المواهب الشابة على استعراض مواهبهم الفنية ضمن سياق وطني. 
  • معرض “كنوز” الذي يتولى نقل صورة مفصلة عن الحضارة الإسلامية.
  • معرض “التاريخ الطبيعى” المَعنى بتوصيل معلومات عن البيئة وعلاقتها بالأشخاص فى المجتمع، عبر استخدام تقنيات بصرية وسمعية متطورة.
مركز الملك عبدالعزيز الثقافي
  • متحف الطفل اثراء

إن متحف إثراء للأطفال هو بمثابة بقعة فريدة من نوعها تعمل على تعزيز كل من القدرات الفكرية، والمهارات المعرفية، والتنمية الحركية التفاعلية لدى الأطفال. 

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي
  • مسرح اثراء

إن جل ما يميز إثراء، هو ساحة العرض المتفردة بضخامتها وفخامتها؛ الأمر الذى جعلها تنافس أشهر دور الأوبرا حول العالم، فهى تتسع لضم حوالى 900 مُتفرج أثناء مشاهدة العروض الحية؛ مثل: أوركسترا دبي العربية، ومسرحية ساحر أوز، واستعراضات تابعة لمركز شيزوكا للفنون الاستعراضية.

  • معرض الطاقة

استكمالاً لجهود مركز إثراء ارامكو فى نشر الثقافة بصوّر متنوعة وعبر أحدث التقنيات، تم تخصيص معرض الطاقة لسرد القصة الكاملة وراء العثور على النفط وكيفية تكوينه؛ بداية من تفاعلات الصخور تحت الأرض، ووصولاً إلى عمليات الحفر ومصانع التكرير.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي

ما هى اسعار تذاكر إثراء؟

تعتبر تذاكر إثراء هى بوابة لعضوية تستمر لمدة معيّنة حسب الاشتراك والمزايا التى يبحث عنها المُهتمين بالمجالات والتخصصات المختلفة، إذ تتعدد أشكال العضوية متضمنة الآتى:

  • عضوية الطلاب: 350 ريال سعودي
  • عضوية الأفراد: 450 ريال سعودي
  • عضوية العائلات: 1200 ريال سعودي

تختلف امتيازات كل عضوية، حسب نوع الخدمة المُقدمة والفئة المستهدفة، وللتعرف على المزيد من المميزات الخاصة بكل عضوية يمكنك زيارة موقع إثراء الرسمي.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي

 ما هى مظاهر التطوع فى فعاليات إثراء وكيف يتم التطوع؟

من خلال مبادرة تُدعى “مبادرة إثراء” أو”مبادرة أرامكو السعودية”، تم العمل على الارتقاء بالقيم الثقافية والمجتمعية من خلال إرساء قيماً للمواطنة التى تتمثل فى البرنامج الخاص بالمتطوعين، والذى يصل إجمالي عدد ساعات التطوع به إلى 280,605، فى كافة البرامج التى تتضمن المسرح، والعلوم والمكتبات، والإعلام الرقمى، والسينما، والمتاحف، والبرامج التعليمية المتنوعة.

أما عن كيفية التطوع، فتتم عبر الموقع الرسمى، فقط قم باختيار خانة “التطوع” من خلال الوقوف على زر “من نحن” ثم الضغط على زر “شارك الآن” الموجود في الأسفل، وأخيراً قم بملئ الاستمارة الخاصة بالتطوع أسفل الشاشة.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي

ما هى آخر الأخبار والفعاليات؟

كما جرت العادة، يوفر “مركز اثراء” الكثير من الفرص التى تشمل مجالات عدة، مثل: العلوم، والفنون، والثقافة بناءً على كل من المستوى المحلى والعالمى؛ كل ذلك من خلال تَبَنى أفكار وفعاليات لإحداث تغيير جذرى فى المستوى المُعرفى للمجتمع. 

تتغير الفعاليات كل شهر، لتغطي كافة الجوانب الثقافية والاجتماعية؛ ومن الفعاليات التى تواجدت بقوة مؤخراً:

  • مسرح الظل باللغتين: العربية والإنجليزية
  • تجارب ستيم
  • ورشة عمل في المكتبة
  • شطر المسجد
  • ورشة عمل: الفسيفساء
  • معرض مملكة الثقافات
  • أساسيات الواقع الافتراضي
  • تصميم التغليف المستدام
مركز الملك عبدالعزيز الثقافي

فى الختام، يمكننا القول بأن مركز إثراء هو بقعة ذات أهمية ثقافية، وتاريخية، وعلمية، لطالما ألهمت ومازالت تُلهم العديد من الأفراد والعقول الشابة، فضلاً عن أهميتها الإستراتيجية، إذا تتواجد داخل واحدة من أهم المدن السعودية على الإطلاق – والتى تُدعى “الظهران”. 

 للإطلاع على المزيد من العقارات الموجودة فى الظهران، يمكنك زيارة موقع بروبرتى فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.