مقابلة مع طارق أبو زينب: دراسة لسوق العقارات التجارية في الرياض

نرحب بكم في مقابلتنا الحصرية مع طارق أبو زينب، الخبير المعروف في سوق العقارات التجارية في الرياض، حيث سنتزود من خبرته الواسعة ومعرفته الثرية وأفكاره القيمة في التوجهات الحالية والاستراتيجيات التي تصيغ سوق العقارات التجارية المزدهر في الرياض. 

سواءً كنت صاحب عمل أو مستثمر أو ترغب بمعرفة معلومات عن السوق العقاري، ستكون هذه المقابلة دليلك لفهم ديناميكيات وآفاق سوق العقارات التجارية في الرياض. 

دراسة التوجهات الحالية ومتطلبات سوق العقارات التجارية في الرياض

السؤال الأول: ما مدى معرفتكم بالتوجهات والمتطلبات الحالية في سوق العقارات التجاري في الرياض؟ هل يمكنكم تقديم بعض الأفكار حول العقارات التي يرتفع عليها الطلب للإيجار أو البيع؟

طارق أبو زينب: تتضمن بعض التوجهات الرئيسية وأنواع العقارات التي كان الطلب عليها مرتفعاً ما يلي:

1. المكاتب:

 شهدت الرياض زيادةً في الطلب على المكاتب العصرية والمجهزة تجهيزاً كاملاً.

 حيث رافق تنامي مختلف الصناعات سعي الشركات المحلية والدولية إلى اختيار مكاتب عالية الجودة توفر التجهيزات الملائمة وتكون مواقعها مناسبة

2. الشقق المشتركة:

 ازدهر قطاع التجزئة في الرياض باعتبارها عاصمة المملكة العربية السعودية، ولا يزال الطلب على الشقق المشتركة مرتفعاً خاصة في المواقع الرئيسية مثل مراكز التسوق والمناطق التجارية.

 كما شهد السوق اهتماماً متزايداً بالمشاريع متعددة الاستخدامات التي تجمع بين خيارات التجزئة والترفيه وتناول الطعام.

3. مشاريع متعددة الاستخدام:

لطالما كانت تحظى المشاريع متعددة الاستخدامات التي تجمع بين المقومات السكنية والتجارية والترفيهية بشعبية كبيرة في الرياض.

كما توفر هذه العقارات بيئة سكن وعمل وترفيه (المعيشة المشتركة) وتلبي الطلب على المجتمعات المتكاملة.

استراتيجيات تحديد وجذب المستأجرين أو المشترين المحتمَلين للعقارات التجارية في الرياض 

السؤال الثاني: ما هي الاستراتيجيات التي تتبعونها لتحديد وجذب المستأجرين أو المشترين المحتمَلين للعقارات التجارية في الرياض؟ كيف تضمن التسويق والعرض الفعال لهذه العقارات؟

طارق أبو زينب: عادةً يصيغ المتخصصون في مجال العقارات وخبراء التسويق نهجهم بناءً على العوامل التالية؛ وسنوضح فيما يلي بعض الاستراتيجيات الشائعة:

1. منصات الإعلانات الإلكترونية:

 الاستفادة من منصات الإعلانات الإلكترونية المعروفة والموجهة لسوق المملكة العربية السعودية، مثل البوابات العقارية أو مواقع العقارات، وهذا يساعد على عرض العقارات التجارية المتاحة.

 تتيح هذه المنصات للمستأجرين أو المشترين المحتمَلين البحث عن العقارات وفلترتها حسب متطلباتهم.

2. شبكات المعارف والعلاقات العامة:

بناء علاقات مع شركات محلية ووكلاء عقاريين ووسطاء ومتخصصين في المجال ممن تربطهم علاقات بمستأجرين أو مشترين محتملين.

حضور فعاليات حول مجال العقارات والانضمام إلى مؤسسات متخصصة فيه، والمشاركة في أنشطة التواصل لتوسيع نطاق الوصول وبناء شبكة علاقات متينة.

3. التعاون مع المتخصصين في القطاع العقاري:

 التعاون مع الوكلاء أو الوسطاء المتخصصين في مجال العقارات التجارية في الرياض، حيث أنهم قد سبق وأنشؤوا شبكة علاقات واسعة، ويمكن الاستفادة من خبراتهم لجذب المستأجرين أو المشترين المحتملين. 

4. الضمانات التسويقية الإلكترونية والمطبوعة:

 تصميم ضمانات تسويقية احترافية مثل الكتيبات والنشرات الإعلانية والعروض التقديمية الرقمية التي يعرَض فيها العقار، وتوزيع هذه المواد من خلال القنوات الإلكترونية أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو التوزيع الفعلي على الجماهير المستهدفة.

5. موقع إلكتروني تفاعلي:

 الحرص على إنشاء موقع إلكتروني للعقار أو صفحة رئيسية تتضمن معلومات شاملة عنه ووسائل بصرية عالية الجودة ومعلومات الاتصال.

تحسين الموقع الإلكتروني وفق معايير محركات البحث لتعزيز ظهوره في نتائج عمليات البحث عن كل ما له صلة به.

كيف تتميز في سوق العقارات التجاري التنافسي في الرياض

السؤال الثالث: يشهد سوق العقارات التجارية في الرياض ازدهاراً كبيراً، لكنه يشهد في الوقت ذاته تنافساً شديداً، كيف تميز نفسك عن الشركات العقارية الأخرى من حيث جذب العملاء المحتملين وعقد صفقات العقارات التجارية؟

طارق أبو زينب: لتميز نفسك عن الشركات العقارية الأخرى من حيث جذب العملاء المحتملين وعقد صفقات العقارات التجارية ننصحك باتباع الخطوات التالية:

1. بناء سمعة حسنة:

بناء سمعة حسنة من حيث الاحتراف والنزاهة والتميز في خدمة العملاء. لا تستخف بأهمية التوصيات الشفهية والشهادات الإيجابية من العملاء الراضين، فهي تعزز مصداقيتك وتجذب عملاء محتملين جدد.

2. التخصص وعرض الخبرات:

 تنمية الخبرة في مجالات محددة أو أنواع عقارات معينة ضمن سوق العقارات التجارية، إذ يتيح لك هذا التخصص أن تعرّف عن نفسك بصفتك جهةً موثوقةً في تلك المجالات بالتحديد، مما يجعلك خياراً جذاباً للعملاء الذين يبحثون عن المعرفة والتوجيه المتخصص.

3. تأسيس حضور قوي على الإنترنت:

أنشئ موقع إلكتروني احترافي يعرض خدماتك وخبراتك وإعلانات العقارات الخاصة بك.

تحسين موقعك الإلكتروني وفق معايير محركات البحث لتعزيز ظهوره في نتائج عمليات البحث على الإنترنت.

استفد من منصات التواصل الاجتماعي للتفاعل مع جمهورك المستهدف ومشاركة محتوى قيم والترويج لإعلاناتك.

4. تقديم عروض قيمة ومميزة:

 تحديد العروض القيمة الفريدة التي تميزك عن المنافسين وإبرازها، وقد يتضمن ذلك تقديم خدمات مخصصة، أو تقديم استراتيجيات تسويقية مبتكرة، أو تسخير التكنولوجيا لتسهيل إجرائيات العملاء.

5. التأكيد على تقديم تجربة عملاء استثنائية: 

التركيز على تقديم تجارب استثنائية للعملاء خلال عملية المبايعة بأكملها، مثل سرعة الإجابة على الاستفسارات وتقديم معلومات شفافة ودقيقة وبذل أقصى جهد لتلبية توقعات العملاء.

تعزيز العلاقات مع الوسطاء في قطاع العقارات في الرياض

السؤال الرابع: يعد بناء علاقات وطيدة مع الوسطاء والحفاظ عليها أمراً بالغ الأهمية في قطاع العقارات، هل يمكنك وصف أسلوبك في التواصل معهم في الرياض؟

طارق أبو زينب: يتمثل نهجنا المتبع في بناء علاقات وطيدة مع الوسيط والحفاظ عليها بأربع مراحل:

1. عرض المنافع المتبادلة:

 البحث عن وسائل لتقديم منافع متبادلة للوسطاء؛ يمكن أن يشمل ذلك مشاركة رؤى السوق أو توجهات المجال أو إعلانات العقارات الحصرية التي تتماشى مع احتياجات العملاء. كما يمكنك تعزيز العلاقة معهم وتشجيعهم على اعتبارك شريكهم المفضل في الصفقات المستقبلية من خلال كونك مصدراً قيماً لهم.

2. النهج التعاوني:

 اعتماد عقلية تعاونية عند العمل مع الوسطاء، والإصغاء إلى احتياجاتهم وتفضيلاتهم والسعي حثيثاً لإيجاد حلول مبايعات مربحة للطرفين.

 بالإضافة إلى تعزيز بيئة التواصل والتعاون المفتوح التي تسمح بتبادل الأفكار والخبرات، وإن هذا النهج يبني علاقة ألفة ويعزز الشراكات طويلة الأمد.

3. التواصل الدوري:

الحرص على التواصل الدوري مع الوسطاء لتبقى أول من يخطر في أذهانهم،  يمكن أن يتضمن ذلك إرسال تحديثات السوق أو مشاركة أخبار القطاع ذات الصلة أو تقديم أفكار حول العقارات التجارية الجديدة المتاحة.

إضافةً إلى استخدام وسائل التواصل المختلفة مثل النشرات عبر البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية أو منصات التواصل الاجتماعي للمحافظة على دوام التواصل.

4. التواصل وحضور الفعاليات العقارية

احضر فعاليات التواصل والمؤتمرات العقارية والندوات التي يرجَّح أن يتواجد فيها الوسطاء، وانخرط في محادثات معهم وتبادلوا بطاقات العمل وتابع أخبارهم بإرسال رسائل شخصية إليهم.

واعلم أن بناء شبكة علاقات قوية في مجال العقارات يمكن أن يؤدي إلى إقامة شراكات قيمة مع الوسطاء.

5. تقديم خدمة مميزة

قدم خدمةً مميزةً للوسطاء من خلال جعل المرونة والشفافية والموثوقية نهجاً لك في عملك، زودهم بمعلومات دقيقة وحديثة حول العقارات، وسهّل عقد المبايعات، واحرص على متابعة التواصل معهم في كل مرحلة من مراحل العمل.

عندما تكون شريكاً موثوقاً يُعتمَد عليه، ستشجع الوسطاء على توصية عملائهم بخدماتك.

تحديد القيمة السوقية للعقارات التجارية في الرياض

السؤال الخامس: كيف تقدرون قيمة العقارات التجارية في الرياض، وخاصةً من حيث سعر الإيجار أو البيع؟ ما هي العوامل التي تراعونها عند تحديد القيمة السوقية لها؟

طارق أبو زينب: سنوضح تالياً بعض العوامل الأساسية التي تؤخذ في الحسبان عادةً عند تحديد القيمة السوقية:

  1. الموقع:

يعد موقع العقار التجاري عاملاً حاسماً في تقدير قيمته، إذ أن عوامل مثل قربه من المناطق التجارية الرئيسية ومراكز النقل والمرافق ومشاريع تطوير البنى التحتية تؤثر بشدة على قيمته السوقية.

  1. الحجم وتقسيم المساحة:

يؤدي حجم العقار وتقسيم مساحته، بما في ذلك مخطط المبنى وميزاته، دوراً في تحديد قيمته. فمثلاً تطلَب أسعار أعلى في العقارات الأكبر أو ذات التصاميم المرنة والعملية.

  1. الحالة والقِدم:

تعد حالة العقار وعمره من الاعتبارات الأساسية. عموماً تكون قيمة العقارات التي تمت صيانتها والمحافظة على سلامتها وتجديدها أعلى قيمةً من تلك التي تتطلب ترميماً أو تلك التي عفا عليها الزمن.

  1. الطلب والمنافسة في السوق: 

يؤثر الطلب على العقارات التجارية في قطاع معين من السوق وشدة المنافسة ضمن هذا القطاع على قيمتها، إذ يرجَّح أن يؤدي ارتفاع الطلب ومحدودية العرض إلى زيادة الأسعار، في حين قد تؤدي زيادة العرض إلى انخفاض القيم.

  1. الدخل الإيجاري المحتمل:

 يعد دخل الإيجار المحتمل عاملاً حاسماً في تحديد قيمة العقارات الاستثمارية، حيث تقدَّر أسعار الإيجار في السوق ومعدلات الشقق الشاغرة والدخل الذي يمكن أن يحققه العقار لتحديد قيمة العقار بناءً على تدفق إيراداته.

  1. أسعار البيع أو الإيجار القابلة للمقارنة:

 يمنحنا التحليل المقارن لصفقات البيع أو الإيجار التي عقِدت مؤخراً للعقارات المشابهة في المنطقة فكرةً عن الأسعار السائدة في السوق. تساعد هذه المقارنات في إنشاء معيار لتسعير العقار وتقدير قيمته.

  1. الظروف الاقتصادية والسوقية:

يمكن للعوامل الاقتصادية مثل نمو الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات التوظيف ونسبة الفائدة بالإضافة إلى ظروف سوق العقارات في الرياض أن تؤثر على قيمة العقارات التجارية، لذا يتم أخذ دورات السوق وديناميكيات العرض والطلب وتوجهات المستثمرين في الاعتبار عند تقدير القيمة.

  1. تقسيم المناطق والاعتبارات القانونية: 

يتم تقييم أنظمة تقسيم المناطق وقيود استخدام الأراضي والاعتبارات القانونية لتحديد ما إذا كان العقار متاحاً للاستثمار لتحقيق الغرض المطلوب. يمكن أن يؤثر الامتثال للأنظمة المحلية والقيود التي قد تكون مفروضة على قيمة العقار.

  1. خطط تحسين البنى التحتية والمشاريع المستقبلية: 

يمكن أن تؤثر مشاريع التطوير المستقبلية المتوقعة أو تحسينات البنية التحتية أو المبادرات الحكومية التي ستقام قرب العقار على قيمته. تؤخذ هذه العوامل في الحسبان لأنها ستساهم في معدل الطلب المستقبلي والتقدير المحتمل للعقار.

  1. التقييم المهني: 

إن مشاركة المثمّنين المتخصصين أو خبراء التقييم الذين يملكون خبرةً في سوق العقارات في الرياض تمنحنا تقديراً موضوعياً لقيمة العقار. يستخدم المثمنون منهجيات سارية وبيانات سوقية وخبراتهم المكتسبَة لتحديد قيمة العقار.

مواكبة ظروف السوق المتغيرة في سوق العقارات التجارية في الرياض  

السؤال السادس: يتطور سوق العقارات التجارية في الرياض بصورة متسارعة، كيف تتكيفون مع ظروف السوق المتغيرة وتعدلون استراتيجياتكم لتلبية احتياجات العملاء ومتطلباتهم المتغيرة؟

طارق أبو زينب: يتطلب الخوض في سوق العقارات التجارية الديناميكي في الرياض مزيجاً من الرؤية الثاقبة للسوق واستراتيجيات التكيف، وإليكم نهجنا لنبقى في المقدمة دائماً:

1. دوام الاطلاع:

المتابعة الدائمة لأحدث التوجهات والتحولات الاقتصادية وتعديلات السياسات، حيث تساعدنا مراقبة المشاريع الجديدة وقطاعات السوق على التنبؤ بالتغيرات وإعادة صياغة استراتيجياتنا وفق ذلك.

2. التفاعل مع العملاء:

تعد احتياجات عملائنا صميم عملنا، حيث نعتمد على التواصل الدوري وجلسات تقييم الأداء والاستطلاعات لنطلع على تفضيلاتهم المتغيرة ونعدل خدماتنا وفقاً لذلك.

3. الأبحاث المتعمقة للسوق:

أي التعمق في أبحاث السوق وتحليل جميع التفاصيل من توجهات الإيجار حتى أداء العقارات، ويساعد هذا النهج المبني على دراسة البيانات على اكتشاف الفرص واتخاذ قرارات مدروسة.

4. عروض الخدمة المرنة:

تتطور خدماتنا مع تطور احتياجات عملائنا، سواءً كان الأمر يتطلب التعرف على أنواع جديدة من العقارات أو إضافة خدمات إضافية مثل إدارة الممتلكات، نحن نتطلع دائماً إلى تقديم قيمة أفضل.

5. الاستفادة من التكنولوجيا:

استخدام أحدث التقنيات لتعزيز كفاءتنا وتجربة العملاء لدينا، إضافةً إلى تسخير التكنولوجيا من التسويق الرقمي إلى جولات العقارات الافتراضية للبقاء في المقدمة.

6. اكتساب الخبرة:

لا يتوانى فريقنا عن التعلم الدائم، ويتخصص في القطاعات المتخصصة والمتطلبات الناشئة. تجعلنا هذه الخبرات وجهةً يقصدها العملاء الباحثون عن معرفة متعمقة بالسوق.

7. التعاون مع الخبراء:

نحن نؤمن بقوة التعاون، لذا نعمل مع نظرائنا في المجال من المطورين العقاريين إلى مديري العقارات، مما يساعدنا على إثراء رؤيتنا والتكيف مع تحولات السوق.

8. تعزيز التعلم المستمر:

الالتزام بالتحسين المستمر من خلال حضور فعاليات حول هذا المجال والاستثمار في تدريب الفريق يبقينا في طليعة تطورات السوق.

9. تقييم تأثيرنا: 

نقيّم دورياً فعالية استراتيجياتنا، ويساعدنا هذا التقييم المبني على البيانات على صقل نهجنا، ويضمن لنا التوافق الدائم مع ديناميكيات السوق واحتياجات العملاء.


طارق أبو زينب

مدير عام في offices zone

طارق أبو زينب هو قائد فريق فعّال ومتميز، له سجل حافل يمتد لأكثر من عقدين، وعُرف طارق بتنفيذ تغييرات جذرية ناجحة في كلاً من قطاعات الحلول المكتبية، والضيافة، والسلع الاستهلاكية سريعة التداول. ويحتفي طارق بمسار متميز قضى عشر سنوات منه كرئيس تنفيذي لشركة IWG Plc بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا عبر إدارته لمجموعة أعمال ضخمة تشمل حوالي 82 موقع. 

ومما ساعده على ذلك هو أسلوب قيادته المرن وخبرته الاستراتيجية في التعامل لتحقيق درجة النجاح القصوى لأيٍ من المشاريع التي يعمل عليها، مما يؤكد من قدرته على التطوير والتميز بحرفية تامة في الصناعات المتطورة. 

ومن خلال خبرته الواسعة، استطاع طارق أبو زينب بخبرته الواسعة ليقود إعادة تعريف مكاتب العمل المشتركة وتمهيد الطريق نحو مستقبل يشمل مساحات عمل تعاونية. 


تنبيه: نشرت هذه المقالة لإثراء معلومات القارئ فقط ولا ينبغي اعتبارها توصيةً ماليةً أو استثماريةً أو قانونية. ينبغي استشارة الخبراء في المجال للحصول على توجيه شخصي.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.